مصر تؤكد رفضها لكافة التدخلات الخارجية في ليبيا

مصر تؤكد حرصها على استقرار ليبيا مصدر الصورة المعهد المصري للدراسات
0

أكدت دولة مصر حرصها على استقرار ليبيا، وإنهاء معاناة الشعب الليبي، كما أكدت رفضها لكل أنواع التدخلات الخارجية في الشأن الليبي.

وقال سفير مصر في إثيوبيا أسامة عبد الخالق، أن بلاده حريصة على حفظ وحدة وسيادة الأراضي الليبية، كما أكد حرص مصر على عدم التدخل الخارجي في ليبيا، وفقا لـ“قناة ليبيا 24”.

مشيدا بالنجاحات التي تحققت مؤخراً، بالتوصل لاتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا.

مشيراً لمساهمة مصر في هذا الإنجاز، من خلال الاجتماعات التي استضافتها الغردقة المصرية، في شهر سبتمبر الماضي.

وفي الشأن الليبي، كشفت المبعوثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز، عن توصل وفدا اللجنة العسكرية المشتركة إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز في ختام محادثات “غدامس”  “”تم التوافق وبروح المسؤولية على بنود تطبيق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا”، بحسب “سكاي نيوز”.

موضحة أن اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على 12 بنداً لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، كما أشارت ويليامز إلى أن أبرز هذه البنود تمثلت في تشكيل لجنة فرعية لمتابعة مغادرة القوات الأجنبية من البلاد.

وكان قد حُدد مدة 90 يوماً لمغادرة كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

يذكر أن اللجنة الأمنية الليبية المشتركة، عقدت أول اجتماع لها داخل ليبيا ، الأمر الذي يؤشر إلى أن هناك أمل يلوح في الأفق لانفراج الأزمة الليبية.

 وبدورها فقد أعلنت دولة روسيا تأييدها الكامل لـ”خروج جميع المرتزقة الأجانب من ليبيا”.

حيث ذكر فاسيلي نيبينزيا المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي، عن أنه يعتقد بأن الليبيين سيكونوا في غاية السعادة، إذا غادر المرتزقة الأراضي الليبية، يحسي “أخبار ليبيا”

كما قال نيبينزيا “نحن نعلم أن مرتزقة يستقدمون إلى ليبيا إضافة إلى شركات خاصة من دول دأبت على اتهام دول أخرى بإرسال مرتزقتها إلى ليبيا، ناهيك عن قوات أجنبية على الأراضي الليبية”.

ومن جانبه رحب مجلس الأمن الدولي باتفاق وقف إطلاق النار بين الفرقاء الليبيين، الموقع في جنيف في الـ23 من أكتوبر الجاري، ويدعو للتطبيق الكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.