مصر تكشف حقيقة وقوع زلزال بمنطقة شرم الشيخ

مقياس ريختر لقياس الزلازل \ صدى البلد
0

راجت العديد من الأنباء عبر الشبكات الاجتماعية في مصر عن قوع زلزال بمنطقة شرم الشيخ فجر اليوم الخميس، وهو ما تحدث عنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ونفى القاضي تلك الأنباء التي ترددت لدى مواقع التواصل، وبعض وسائل الإعلام. وقال إن وقوع زلزال بمنطقة شرم الشيخ ليس سوى شائعة تداولها الناس دون تحقق، وفقًا لـ(سبوتنيك).

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، وأن الشبكة القومية للزلازل في مصر لم ترصد وقوع أي هزة أرضية بالبلاد.

وطالب القاضي من المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، ومحاولة التأكد من الأخبار عبر المصادر الموثوقة، لأن في ذلك إمكانية لإدخال الرعب في نفوس كثير من الناس.

وفي وقت سابق رشحت أنباء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وعدد من وسائل الإعلام، أفادت بحدوث هزتين أرضيتين بمنطقة خليج العقبة بقوة 2.2 درجة على مقاس ريختر.

وتؤكد الشبكة القومية للزلازل في مصر، أنها تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، ولديها 70 محطة تمكنها من تحديد دقيق لأي هزة أرضية في البلاد، وهو ما يجعل استحالة عدم رصدها للزلازل.

أعلى صعيد منفصل، علنت السلطات التركية، بوقت سابق من شهر ديسمبر الماضي وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة، قبالة ساحل ولاية أنطاليا المطلة على البحر المتوسط ​​في تركيا.

وأوضح مرصد قنديلي التركي، أن الزلزال وقع على عمق 93.3 كيلومترا، وفقًا لموقع قناة (الحرة).

وقالت وسائل إعلام تركية إن السكان شعروا بالزلزال في مدينة أنطاليا والمحافظات المجاورة.

ولم ترد أي أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار بالمباني.

كما شعر بالزلزال بعض سكان لبنان ومصر، بحسب ما نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي وحسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

بدوره قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة أرضية بقوة 5.4 على مقياس ريختر، حيث كانت الهزة داخل البحر المتوسط، وشعر بها سكان المدن الساحلية والعاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح القاضي، في تصريحات صحفية، أن الشبكة القومية للزلازل تعمل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنها بدقة، في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها، وأصبح من المستحيل حدوث أي زلزال أو هزة أرضية دون تسجيلها ورصدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.