مصر : رصد زلازل بأربعة مناطق لم يشعر بها المواطنون

أربعة زلازل خفيفة تضرب مناطق متفرقة من مصر \ العين الإخبارية
0

أوضح معهد البحوث الفلكية في مصر عن رصد أربعة زلازل ضربت مناطق مختلفة في البلاد صباح اليوم الثلاثاء.

وأكد المعهد وفقًا لصحيفة (الوطن) المصرية على حدوث هزة أرضية خامسة خارج الحدود المصرية في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح رئيس معهد البحوث الفلكية الدكتور جاد محمد القاضي بأن الأربعة زلازل التي تم رصدها في مصر تراوحت درجاتها ما بين 1 درجة لـ 2.5 درجة على مقياس ريختر، وأنها لم تكن ذو تأثير قوي ليشهر بها المواطنون.

وكشف القاضي عن أماكن الهزات الأرضية، واحدة في جنوب محافظة أسوان بقوة 1.4 درجة على مقياس ريختر، وأخرى شرق الغردقة، والثالثة كانت في شرق الأقصر بقوة 2 درجة على مقياس ريختر، الرابعة في جنوب سيناء بقوة 2 درجة على مقياس ريختر.

ولفت رئيس معهد البحوث الفلكية إلى أن جميع الهزات تراوحت أعماقها ما بين 10 إلى 20 كيلو.

وأكد أن الهزات لم يشعر بها أي مواطن نظراً لضعف قوتها، فضلاً عن حدوثها في أماكن غير مأهولة بالسكان.

وختم حديثه بالتأكيد على أن الهزة الأرضية الخامسة كانت بالبحر الأبيض المتوسط، ولم يشهر بها المواطنون في المحافظات الساحلية.

هزات أرضية

وفي شهر مايو الماضي سجل المعهد القومي للبحوث الفلكية، هزة أرضية قوتها 3.7 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 4 كم، في منطقة البحر الميت، وتبعد مسافة 140 كم شرق مدينة العريش و160 كم جنوب غرب مدينه عمان الأردنية.

كما وضرب زلزال أرضي بذات الشهر محافظتي الجيزة والقاهرة، وكان مصدر الزلزال جزيرة كريت شرق البحر المتوسط، وكان بقوة 6.3 بمقياس ريختر.

أعلن رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أحمد بدوي، في مايو الماضي، عن حدوث زلزال أرضي شعر بيه سكان محافظي الجيزة والقاهرة.

وأكد بأن مصدر زلزال جزيرة كريت شرق البحر المتوسط، كان بقوة 6.3 بمقياس ريختر، ولذلك شعر بها بعض السكان، موضحاً أن الزلزال له توابع أخرى.

وفي وقت سابق ذكر المعهد القومي للأبحاث الفلكية، عن وقع هزة أرضية غرب مدينة مرسى مطروح بقوة 4 ريختر وعلى عمق 2 كيلو متر شعر بها بعض سكان المحافظة، ولم يوقع الزلزال أي خسائر في الممتلكات أو الأرواح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.