مصر تكشف موعد طرح المزايدة للتنقيب عن الذهب

0

حددت الحكومة المصرية موعد طرح المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة كما ذكر موقع سكاي نيوز عربية.

وتتضمن المزايدة عدة قطاعات، حيث تتراوح مساحة القطاع الواحد حوالي 170 كيلو متر مربع، تحت نظام الإتاوة والضرائب ونسبة المشاركة المجانية.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، الثلاثاء، إن فترة طرح المزايدة سيكون في الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو.

وأوضح أن الحد الأدنى للإتاوة يبلغ خمسة بالمئة من الإنتاج وأن الحد الأدنى لنسبة المشاركة 15 بالمئة من الأرباح والحد الأدنى للضرائب 22.5 بالمئة من الأرباح أيضا.  

وأضاف الوزير أن المزايدة تتضمن طرح 320 قطاعا لمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع وسيتم البت في العروض خلال شهرين.

وقال الملا إنه سيتم طرح مزايدة أخرى للتنقيب عن معادن مثل الحديد والفوسفات وغيرها قبل نهاية العام.

وكان مسؤول في الهيئة المصرية للثروة المعدنية قال الأسبوع الجاري إن مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس المقبل.

ودعت الهيئة، وفق إعلان المزايدة، الشركات العالمية المتخصصة في مجال البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة للاشتراك في المزايدة العالمية لقطاعات محددة بالصحراء الشرقية بأماكن ولاية الهيئة.

وقالت الهيئة إن الشركات الراغبة ستتقدم بعروضها طبقا للشروط والأحكام والإجراءات المعلنة.

يأتي ذلك بعد أن أقرت مصر قانونا جديدا للتعدين وأصدرت الحكومة اللائحة التنفيذية للقانون الشهر الماضي.

ويتركز إنتاج الذهب بمصر حاليا في منجم السكري بالصحراء الشرقية والذي تديره شركة سنتامين المدرجة في لندن.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في تصريحات صحفية سابقة، إن الوزارة تستهدف الوصول بإسهامات قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 7 مليارات دولار، وتوفير 110 آلاف فرصة عمل جديدة، وجذب استثمارات بقيمة 700 مليون دولار.

ومن المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.