مصر.. متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يحيى تراث صناعة الخزف والفخار

جانب من معرض الخزف والفخار المصدر مصر
0

من المقرر أن ينظم القسم التعليمي بـ “متحف الفن الإسلامي بالقاهرة”، معرضاً عن فنون الخزف والفخار، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، تحت عنوان “المعرض الأول للخزف والفخار”، وذلك بمقر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، يوم السبت.

ويشارك في معرض ” متحف الفن الإسلامي ” بحسب ما ذكر موقع : “ اليوم السابع ” مجموعة من أشهر فناني وحرفيى هذه الصناعة من محافظات مصر المختلفة، ومنهم  خزافو قرية تونس بالفيوم، وخزافو قرية جراجوس بقنا، بالإضافة إلى مجموعة من أساتذة وفناني الخزف والفخار بمنطقة الفسطاط.

 وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أنه سيقام على هامش المعرض فعاليات وأنشطه فنية للأطفال وندوات ثقافية مرتبطة بفنون الخزف والفخار تتضمن إقامة ورشة فنية للأطفال وجولة بمنطقة الفسطاط لكونها معقل صناعة الفخار منذ القدم، ويأتي ذلك من منطلق حرص المتحف الإسلامي دائما على تأصيل الهوية المصريه لدى النشأ وتوعيتهم بالحرف التراثية من خلال المشاركة والتفاعل بالورش التعليمية.

 وأشار  د. عثمان أنه سيقام ضمن الفعاليات عروض فنية وندوات ثقافية عن تاريخ صناعة الخزف والفخار في العصر الاسلامي وفنون الخزف المصري.

 يُذكر أن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يُعد قبلة الفنون وأكبر المتاحف المتخصصة في الفنون الإسلامية بالعالم حيث يضم أكثر من مائة ألف تحفة أثرية مختلفة من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.