مصر وقطر .. اتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية

مصر وقطر
0

أعلنت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الأربعاء عن اتفاق بين مصر وقطر على استئناف العلاقات الدبلوماسية فيما بين الدولتين، وتبادل لمذكرات رسمية.

بيان وزارة الخارجية المصرية بحسب RT، تضمّن تبادل بين القاهرة والدوحة لمذكرتي تفاهم، حيث جاء فيه: “تبادلت جمهورية مصر العربية، اليوم 20 يناير الجاري، ودولة قطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما”.

يذكر أن الخطوط الجوية القطرية كانت قد أعلنت عن استئناف رحلاتها إلى مصر منذ الثامن عشر من الشهر الحالي.

استئناف الرحلات الجوية إلى مصر

فقد أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية، يوم الأربعاء الماضي 13 كانون الثاني، عن استئناف رحلاتها إلى مصر اعتباراً من يوم الإثنين المقبل الموافق لـ18 يناير الجاري.

حيث كشفت الشركة عبر حسابها الرسمي على “تويتر“، أنها رحلاتها ستبدأ بـ18 يناير إلى العاصمة المصرية القاهرة، وبعدها محافظة الإسكندرية بـ25 من الشهر نفسه.

وأوضحت شركة الخطوط الجوية القطرية أن الرحلات إلى مصر ستبدأ بمعدل رحلة كل يوم إلى القاهرة، ورحلتين أسبوعياً إلى الإسكندرية.

وزير مالية قطر يزور القاهرة

في وقت سابق من الشهر الحالي زار وزير المالية القطري علي بن شريف العمادي القاهرة، حيث وصل على متن طائرة خاصة قادمة من الدوحة.

وأوضحت المصادر حينها أن وزير المالية القطري في هذه الزياره سيشارك في افتتاح فندق “سانت ريجس” على كورنيش النيل المملوك لشركة الديار القطرية.

الطائرة القطرية قدمت عبر الأجواء السعودية على خلفية فتح الحدود بين الرياض والدوحة”، وأن “الطائرة حصلت على تصريح هبوط بمطار القاهرة قبل وصولها، ومن المنتظر أن تبقى لعدة ساعات”.

وقد أكدت الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري غادر المملكة العربية السعودية عائداً إلى أرض الوطن بعد أن قام بالتوقيع اليوم ٥ يناير الجاري على “بيان العلا” الخاص بالمصالحة العربية.

وفي وقت سابق ، حطت أول رحلة جوية مصرية رحالها  بمطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك بعد توقف الرحلات المباشرة بين البلدين لفترة استمرت أكثر من 3 سنوات، ويبدو أن هذا الاتفاق الأن يحط رحال نهاية الخلاف وبداية استئناف للعلاقات الدبلوماسية لبدء صفحات جديدة بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.