ملء سد النهضة .. القاهرة تلوح بالخيار العسكري

سد النهضة الإثيوبي \ Middle East Monitor
0

قد يشهد شهر يوليو المقبل ملء سد النهضة من قبل الجانب الإثيوبي وذلك بحسب تعهدات حكومة آبي أحمد بملء السد بصورة منفردة، جزئيًا أو كليًا.

وهي الخطوة التي لم ترض الطرفان الآخران في قضية السد، مصر والسودان، في الوقت الذي تجددت فيه مرة أخرى إمكانية لجوء القاهرة إلى الخيار العسكري لوقف عملية ملء سد النهضة مالم تتوصل الأطراف الثلاثة إلى حلول عبر طاولة المفاوضات.

وبالملء المنفرد من دون اتفاقٍ، يهدف آبي أحمد، الذي يواجه انتقادات داخلية لتأجيله الانتخابات، إلى كسب جولة لدى الرأي العام، وتحقيق انتصار معنوي وحشد مبكر للأصوات الانتخابية، من دون أن يلتفت لنتائج قبوله بـ”إنعاش مؤقت” لمفاوضات فنية بدأ الثلاثاء، بعد توقف لأشهر.

مخاوف مصر

ووفق معلومات نقلتها تقارير صحفية، نقلتها وكالة (الأناضول) للأنباء يبدأ ملء حزان سد النهضة بالتزامن مع بداية فيضان النيل الأزرق، على أنّ يستمر حتى نهاية فصل الشتاء، بإجمالي 4.9 مليار متر مكعب، ليبدأ التشغيل التجريبي لإنتاج الكهرباء من السد، في مارس 2021، وذلك رغم مخاوف مصر من احتمال المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

اختبار أديس أبابا

سترفع حكومة آبي أحمد شعار “الداخل أولا”، وستعى أنّ تلويحها بعصا “الرفض الدائم” لتأجيل ملء السد يمثل، وفق مراقبين، اختبارًا جديدا لشعبيتها، لكنّ هذه المرة خارجيًا أمام إرادة مصرية تتمسّك بتصعيد الإحراج الدولي لأديس أبابا، ضمن أوراق المواجهة الدبلوماسية.

فمخاطبة الداخل المتأزم، سواءً بأزمات سياسية أو تداعيات “كورونا”، كانت واضحة في كلمة لرئيس الوزراء الإثيوبي، أمام برلمان بلاده في 8 يونيو الجاري، رغم أنّه تلقى في اليوم التالي ضربة بإعلان رئيسة مجلس النواب، كيريا إبراهيم، استقالتها من منصبها، اعتراضًا على تأجيل الانتخابات، وخشية مما وصفتها بـ”ديكتاتوية في طور التكوين”.

وفي الاجتماع البرلماني، رفض آبي أحمد مطلب معارضيه بتشكيل حكومة انتقالية، بمجرد انتهاء ولايته في أكتوبر المقبل، في ظلّ قرار اتُخذ في مارس بتأجيل الانتخابات.

الوساطة السودانية

إزاء “جمود” الموقف الإثيوبي تجاه تغيير موعد ملء سد النهضة يعلّق البعض آمالا على الوساطة السودانية الجديدة في تفكيك “التشدّد” الإثيوبي، لاسيما مع قبول متحفّظ من مصر لعودة المفاوضات وإعلان الخرطوم، في بيانات رسمية، عن مخاوف بشأن حماية مصالحها المائية، فضلاً عن ذهابها إلى مجلس الأمن بمذكرة عن أزمة السدّ.

ولم تخف الوساطة السودانية، وهي بمثابة “الفرصة الأخيرة”، أنّ “جزءًا أساسيًا” من عودة المفاوضات ينصّب على “بحث إعلان إثيوبيا ملء السد”، بحسب تصريح لوزير الري السوداني، ياسر عباس، عقب استئناف المفاوضات الثلاثية، الثلاثاء.

ووفق نتائج أولية مع انطلاق الاجتماع، أعلنها عباس، ستكون اللقاءات يومية، حتى إعلان تقييم موعده الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، وهو ما يكشف أنّ الخرطوم تحاول تحقيق اختراق، لكنّ سوابق تلك الاجتماعات “غير مبشّرة”.

حرث في البحر

إذن هل ستكون تلك اللقاءات الثلاثية، برعاية سودانية ومراقبة أوروبية إفريقية أمريكية، “حرث في البحر”؟

سؤال طرحت مصر، الثلاثاء، إجابته مبكرًا، عبر مخاوف أعربت عنها عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي المصري رفيع المستوى، بتحذيره من أنّ تصبح اللقاءات “أداةً جديدة للمماطلة والتنصّل من الالتزامات”، في إشارة إلى انسحاب غير متوقّع لأديس أبابا من مسار واشنطن.

ورفض المجلس بوضوح الملء المنفرد للسدّ أو الحديث الإثيوبي بشأنه، مؤكّدًا عودة القاهرة إلى المفاوضات لاستكشاف “مدى توفر الإرادة السياسية للتوصّل إلى اتفاقٍ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.