“منزل آجا” يحصد جائزة أفضل فيلم بختام فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

0

اختتمت السبت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، والذى أقيمت فعالياته بمحافظة أسوان خلال الفترة من 10 وحتى 15 فبراير الجارى، بحضور حشد كبير من نجوم الفن كما جاء بموقع اليوم السابع.

وذهبت جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الطويلة إلي الفيلم الروائي (Aga’s House) “منزل آجا”، وهو إنتاج 4 دول هي كوسوفو، ألبانيا، كرواتيا، فرنسا، سيناريو وإخراج لينديتا زيتشيراي.

وتدور أحداث الفيلم من خلال مجموعة من النساء المختلفات يعشن معًا في منطقة جبلية نائية، والرجل الوحيد في هذا المنزل هو آجا، ابن واحدة من النساء، وتقع مشكلة مفاجئة لهم ليصبح آجا هو المنوط بإصلاح الأمر.

وقامت إدارة مهرجان أسوان بترجمة نسخ الأفلام المشاركة فى دورته الرابعة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والأفلام القصيرة إلى اللغة العربية.

 حيث نجحت هذا العام فى ترجمة 20 فيلمًا ليتمكن جمهور محافظة أسوان من متابعة الأفلام بشكل أفضل خاصة أن الحوار عامل رئيسى فى نجاح أى فيلم، ولتسهل متابعة الجمهور للأفلام فى ظل وجود عدد كبير من الأفلام الناطقة بغير اللغة العربية.

وحرص المهرجان فى دورة هذا العام على إرضاء جمهور السينما فى أسوان، خاصة بعد الإقبال الكبير الذى شهدته الدورة الماضية والحالية من المهرجان فى عروض أفلامه والورش المقامة ضمن فعالياته، وهو ما يدفعهم لتقديم أفضل ما لديهم دائمًا.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان جائزة تقديرية فى مجال قضايا المرأة، تحمل اسم «جائزة نوت للإنجاز»، على أن تكون الجائزة ذات صبغة دولية ويتم منحها سنويا لشخصية كان لها إسهام كبير فى مواجهة المشاكل والتحديات التى تواجه المرأة.

وقامت هذا العام باختيار وتكريم السفيرة ميرفت التلاوى، لتكون أول سيدة تحصل على الجائزة نظرا لإسهاماتها الكبيرة فى مجال قضايا المرأة على المستويين المحلى والدولى.

وكرم المهرجان في حفل الختام ثلاث من صانعات السينما المصرية؛ مونتيرة النيجاتيف ليلى السايس، والمونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.