منسوب النيل الأزرق يقترب من الفيضان في الخرطوم

0

أعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية في بيانها، يوم الخميس، أن محطة الخرطوم سجلت أقل من منسوب الفيضان فقط بـ5 سنتيمترات و طلبت من المواطنين اخذ الحيطة والحذر.

ورصدت اللجنة عبر صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية وجود سحب ماطرة ونزول امطار في الهضبة الإثيوبية خلال اليومين الماضيين أدت إلى ارتفاع مناسيب النيل الأزرق.

مؤكدة إلى أن هناك ارتفاعا في مناسيب النيل الأزرق في معظم الأحباس، حيث يشهد القطاع الدمازين-سنار، استقرارا ، فيما يشهد القطاع سنار- الخرطوم ارتفاعا والقطاع جبل الأولياء-الخرطوم ارتفاعا، والقطاع الخرطوم- شندي ارتفاعا، القطاع شندي –عطبرة ارتفاعا القطاع عطبرة- سد مروي ارتفاعا ،القطاع سد مروي- الدبة ارتفاعا القطاع الدبة- دنقلا سيشهد ارتفاعا، والقطاع خشم القربة- عطبرة ارتفاعا ملحوظا.

وشددت لجنة الفيضانات، الجهات المختصة والمواطنين إلى اتخاذ التدابير الازمة حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم وفق ما جاء على باج نيوز.

يذكر ان شهدت ولاية النيل الازرق، انهيار سد بوط المائي مطلع الأسبوع الماضي مما تسبب في سقوط نحو 600 منزلا في المدينة.

الدفاع المدني يحذر المواطنين من الفيضان

وكان قد الدفاع المدني السوداني عن مصرع عشرة أشخاص وتدمير أكثر من ثلاثة آلاف منزل كليا أو جزئيا بسبب أمطار غزيرة وسيول في مختلف مناطق البلاد خلال الأسبوع الجاري.

وقال الدفاع المدني إن “عدد الوفيات بسبب الأمطار ارتفع إلى 10″، مشيرا إلى أن 1872 منزلا تهدم بشكل كامل و1508 منازل تهدمت جزئيا.

كما دمرت 21 مدرسة وثمانية مساجد في السيول.وكان مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان ذكر الأربعاء، أن خمسين ألف شخص تأثروا بالأمطار.

وأوضحت إن “الأمطار الغزيرة التي هطلت في الأيام الأخيرة في السودان سببت فيضانات وانزلاقات أرضية وسببت أضرارا في منازل وبنى تحتية في 14 من إجمالي 18 ولاية في البلاد”.وقال الدفاع المدني إنه يتوقع هطول مزيد من الأمطار في أجزاء متفرقة من السودان.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قدرت عدد المتضررين من الفيضانات الناجمة أمطار غزيرة هذا الأسبوع على السودان بـ50 ألف شخص على الأقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.