من أجل إنهاء المقاطعة.. السعودية توقف المفاوضات مع قطر

جانب من الجلسات التي عقدت بين الجانبين المصدر الخليج
0

أكدت مصادر بأن محادثات بين المملكة العربية السعودية وقطر من أجل تسوية الحظر الاقتصادي والتجاري المفروض على الدوحة منذ ما يزيد عن الـ 3 سنوات قد انهارت .

وأورد “اللواء” نقلاً عن وكالة ” رويترز ” أن المباحثات التي بدأت كانت أول بارقة تحسن في الخلاف الذي قطعت فيه السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات السياسية والتجارية وروابط المواصلات مع قطر في منتصف 2017 .

وجاءت مقاطعة هذه الدول لقطر بعد أن تم اتهامها بـ«دعم الإرهاب» في الشرق الأوسط .

وفي السياق ذكر أربعة دبلوماسيين غربيين في الخليج ومصدران مطلعان على التفكير القطري، إن الأولوية لدى العاصمة القطرية الدوحة في المباحثات كانت إعادة حرية انتقال مواطنيها إلى الدول الأخرى، وفتح المجال الجوي لهذه الدول أمام طائراتها وإعادة فتح حدود قطر البرية الوحيدة، وهي مع المملكة العربية السعودية .

وقال ثلاثة من الدبلوماسيين إن الرياض أرادت أن تبدي قطر أولاً تغييراً جوهرياً في مسلكها، ولا سيما في سياستها الخارجية التي أيدت فيها الدوحة أطرافاً مناوئة في صراعات إقليمية عدة .

وقال وكالة “رويترز” أنه لم يتم الرد على طلب للتعليق على مضمون التقرير من قبل مكتب الاتصال الحكومي في قطر أو وزارة الإعلام السعودية .

وكانت دول المقاطعة الأربع قد قدمت للدوحة في 2017 قائمة تتضمن 13 مطلباً من بينها وقف التحريض الإعلامي وإغلاق قاعدة تركية وإنهاء الدعم لجماعة «الإخوان المسلمين» وتخفيض مستوى العلاقات مع إيران .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.