ميشال عون يكلف السفير مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة

0

كلّف الرئيس ميشال عون سفير لبنان لدى برلين مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائباً خلال الاستشارات النيابية التي أجراها الثلاثاء.

وجاءت نتائج الاستشارات النيابية على الشكل التالي: 90 صوتًا لمصطفى اديب و16 لنواف سلام و7 لا تسمية وصوت لكل من ريا الحسن والفضل شلق.

ويضم مجلس النواب اللبناني عادة 128 عضوا لكن سبعة استقالوا بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس بحسب ما جاء على روسيا اليوم.

وشارك في القسم الأول من الاستشارات مع الرئيس عون، رؤساء الحكومات السابقة تمام سلام، ونجيب ميقاتي، وسعد الحريري، ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي.

وكان ضمن المشاركين أيضا، ممثلون عن كتل المستقبل، والوفاء للمقاومة، والتكتل الوطني، الحزب التقدمي الاشتراكي، والكتلة الوسطية المستقلة، والكتلة القومية الاجتماعية، واللقاء التشاوري، وتكتل الجمهورية القوية.

ميشال عون يدعو إلى إعلان لبنان دولة مدينة

دعا ميشال عون الرئيس اللبناني اليوم الأحد، إلى إعلان لبنان كدولة مدينة وتعهد بالدعوة إلى جميع المكونات السياسية فى لبنان للحوار والخروج بوثيقة دستورية تحقق مطالب الشعب اللبناني.

وكشف ميشال عون الرئيس اللبناني اليوم الأحد، بأن هنالك صراعات داخلية وخارجية قد تسببت بها القوى السياسية بالبلاد وأنها قد شكلت حاجز أمامه لتحقيق تطلعات الشعب اللبناني خلال السنوات الماضية بحسب قناة روسيا اليوم.

وجاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لإعلان “دولة لبنان الكبير” في الأول من سبتمبر العام 1920 والتي أكد فيها بأن الأمل موجود رغم التحديات التي تواجه الدولة وادارتها.

انعدام الأمن الغذائي يهدد نصف اللبنانيون

ونشرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكو) عبر موقعها الرسمي اليوم، تقريرها حول تهديد خطر انعدام الأمن الغذائي لنصف سكان لبنان.

وجاء في بيان لجنة الأمم المتحدة أن انفجار مرفأ بيروت سبب نقص كبير في الغذاء حيث قال: ” قد يتعذر على نصف السكان الوصول إلى احتياجاتهم الغذائية الأساسية بحلول نهاية العام”.

وتحدثت الأمينة التنفيذية للجنة رولا دشتي عن ضرورة اتخاذ التدابير المستعجلة لتجنب تعرض اللبنانيين لأزمة غذاء، حيث قالت: ” يجب اتخاذ إجراءات فورية لتلافي الوقوع في أزمة غذائية”، كما دعت الحكومة اللبنانية إلى إعادة بناء صوامع الحبوب وجعلها أولوية لحماية الأمن الغذائي الوطني.

كما ناشدت دشتي المجتمع الدولي أن يدعموا برنامج الأمن الغذائي الذي يُعنى بدعم الدول المُضيفة ودعم اللاجئين، للتخفيف من التوتر الاجتماعي المحتمل حصوله.

أدى تدمير مرفأ بيروت جراء التفجير إلى تدمير إهراءات القمح وكل المخزون الاحتياطي في صوامع الحبوب الرئيسية في لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.