ميشال عون يدعو إلى إعلان لبنان دولة مدينة

ميشال عون
0

دعا ميشال عون الرئيس اللبناني اليوم الأحد، إلى إعلان لبنان كدولة مدينة وتعهد بالدعوة إلى جميع المكونات السياسية فى لبنان للحوار والخروج بوثيقة دستورية تحقق مطالب الشعب اللبناني.

وكشف ميشال عون الرئيس اللبناني اليوم الأحد، بأن هنالك صراعات داخلية وخارجية قد تسببت بها القوى السياسية بالبلاد وأنها قد شكلت حاجز أمامه لتحقيق تطلعات الشعب اللبناني خلال السنوات الماضية بحسب قناة روسيا اليوم.

وجاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لإعلان “دولة لبنان الكبير” في الأول من سبتمبر العام 1920 والتي أكد فيها بأن الأمل موجود رغم التحديات التي تواجه الدولة وادارتها.

انعدام الأمن الغذائي يهدد نصف اللبنانيون

ونشرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكو) عبر موقعها الرسمي اليوم، تقريرها حول تهديد خطر انعدام الأمن الغذائي لنصف سكان لبنان.

وجاء في بيان لجنة الأمم المتحدة أن انفجار مرفأ بيروت سبب نقص كبير في الغذاء حيث قال: ” قد يتعذر على نصف السكان الوصول إلى احتياجاتهم الغذائية الأساسية بحلول نهاية العام”.

وتحدثت الأمينة التنفيذية للجنة رولا دشتي عن ضرورة اتخاذ التدابير المستعجلة لتجنب تعرض اللبنانيين لأزمة غذاء، حيث قالت: ” يجب اتخاذ إجراءات فورية لتلافي الوقوع في أزمة غذائية”، كما دعت الحكومة اللبنانية إلى إعادة بناء صوامع الحبوب وجعلها أولوية لحماية الأمن الغذائي الوطني.

كما ناشدت دشتي المجتمع الدولي أن يدعموا برنامج الأمن الغذائي الذي يُعنى بدعم الدول المُضيفة ودعم اللاجئين، للتخفيف من التوتر الاجتماعي المحتمل حصوله.

أدى تدمير مرفأ بيروت جراء التفجير إلى تدمير إهراءات القمح وكل المخزون الاحتياطي في صوامع الحبوب الرئيسية في لبنان.

وكشفت الحكومة اللبنانية عن خسارتها لأكثر من 15 ألف طن من القمح والذرة والشعير بسبب الانفجار الذي حدث فى مرفأ بيروت وسط مخاوف من انقطاع الخبز فى البلاد والدخول فى أزمات مضاعفة لأكثر من 15 ألف طن من القمح والذرة والشعير بسبب الانفجار الذي حدث فى مرفأ بيروت وسط مخاوف من انقطاع الخبز فى البلاد والدخول فى أزمات مضاعفة.

وأصدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بيان نص على برنامج الأغذية العالمي قلق من أن يؤدي الانفجار والأضرار التي لحقت بالمرفأ إلى تفاقم وضع الأمن الغذائي الصعب بالفعل والذي تدهور بسبب الأزمة المالية الحادة في البلاد وجائحة كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.