ميناء بورتسودان الجنوبي يستأنف العمل واعتصام البجا متواصل

استئناف العمل بميناء بورتسودان الجنوبي \ بوابة الأخبار
0

استأنفت هيئة الموانئ البحرية اليوم الأربعاء العمل في ميناء بورتسودان الجنوبي وذلك بعد أن تم الاتفاق على فتح الميناء في جلسة حوارية بين ممثلي المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والطرف المكلف من رئاسة الشرطة المركزية بالوقوف على الأحوال الأمنية بولاية البحر الأحمر.

وأوضح والي ولاية البحر الأحمر مهندس عبد الله شنقراي في تصريحات لوكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا) أن الاتفاق على فتح الميناء تم بناءً على عدة نقاط تتمركز حول الوصول إلى نتائج إيجابية لمسار الشرق في مفاوضات جوبا.

وأضاف أن الجلسة الحوارية تضمنت التحفظات اللازمة للحيلولة دون حدوث اختراقات لما تم الاتفاق عليه خلال الجلسة، خاصة التركيزعلى نصب صيوان المعتصمين بعيدا عن بوابة ميناء بورتسودان الجنوبي وتأمين وصول العاملين وحركة العمل داخل الميناء، وذلك تحت إشراف الشرطة.

تدخل استخبارات خارجية

هذا، وقد كشف اجتماع طارئ عقده مجلس الأمن والدفاع في السودان أمس الثلاثاء عن وجود وجود تدخل استخبارات خارجية في أزمة شرق البلاد، مما يجعل هذا الملف كثير التعقيدات.

وتشهد ولاية البحر الأحمر احتجاجات متصاعدة، منذ الأحد الماضي أغلق إثرها ميناء بورتسودان الجنوبي وذلك رفضا لتوقيع “مسار الشرق” المضمن في اتفاقية السلام الموقعة في جوبا.

كما لقي ضابط شرطة برتبة ملازم أول، الإثنين مصرعه طعنًا بمدينة “هيا” بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد على أيدي محتجين غاضبين.

وبحسب موقع (سودان تريبون) أشار وزير الإعلام، المتحدث باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، إلى أهمية الحوار والنقاش السلمي ووجود استراتيجية متكاملة في السودان لإدارة أزمة الشرق “لوجود بعد استخبارات خارجية تسببت في الكثير من التعقيدات”.

وقال وزير الدفاع، اللواء (م) يس إبراهيم يس، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع ناقش الأحداث في الشرق، وتلقى تنويرًا أمنيًا من الأجهزة المختصة.

وبين أن “الاجتماع أمن على أن شرق السودان يعاني من مشكلات متجذرة، وأن حلها لا ينبغي أن يكون بهذه الطريقة التي أتبعت”.

تجدر الإشارة أن احتجاجات اندلعت في مدينة بورتسودان شرقي السودان، منذ أكثر من إسبوع، وأغلق محتجون الطريق الرئيسي الرابط بين الخرطوم والمدينة الساحلية، رفضًا لاتفاق سلام يخص شرق السودان ومجددين رفضهم لوالي كسلا صالح عمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.