سوريا .. قتلى وجرحى بين العشائر بسبب خلاف على أرض زراعية

الخلاف أدى إلى وقوع 6 قتلى
0

اندلعت اشتباكات دامية بين أهالي قرية “مطب البو راشد” في ريف الرقة في سوريا ، وقرية “جزرة البو حميد” في ريف دير الزور، ما أسفر عن تلك الاشتباكات مصرع 6 أشخاص فيما أُصيب 6 آخرون.

سبب الخلاف

وأوضحت صحيفة الوطن، نقلاً عن مصادر محلية، بحسب موقع سناك سوري، أن سبب الخلاف والذي أدى إلى مواجهات مسلحة بين الطرفين طوال يوم الإثنين الماضي، هو الحدود الإدارية بين القريتين على أرض زراعية متنازع عليها بينهما، مشيرة إلى أن الخلاف اتخذ طابع عشائري، واستخدم أهالي القريتين نختلف أنواع الأسلحة والذي أدى إلى وفاة ستة أشخاص فيما جُرح ستة آخرون.

ويشار إلى أن قرية “مطب البو راشد” في ريف الرقة، وقرية “جزرة البو حميد” في ريف دير الزور، خاضعتان لسيطرة “قسد” أو ما تسمى بقوات سوريا الديمقراطية.

كما أن كانت قد حصلت مواجهات دامية بين القريتين، في أغسطس/ آب عام 2019، وأدت إلى مقتل 3 أشخاص ووقوع عدد من الجرحى، ولم تنتهي تلك الاشتباكات إلا بتدخل وجهاء القبائل العربية في محافظتي الحسكة ودير الزور.

ومعظم سكان تلك القرى في ريفي الرقة ودير الزور في سوريا ، هم من العشائر الذين يمتلكون أسلحة خفيفة ومتوسطة غير مرخصة، دون حسيب أو رقيب، وعندما يقعون في مشكلة ما يستخدمون تلك الأسلحة، مثل ما حدث في هذه المشكلة.

مظاهرات تنديداً بممارسات قوات سوريا الديمقراطية

وفي سياق آخر، احتشد أهالي مدينة الشدادي بالريف الجنوبي لمحافظة الحسكة في سوريا ، في وقت سابق من اليوم، منظمين مظاهرات احتجاجية للتنديد بالتواجد الأميركي وبممارسات مسلحي “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية.

وتجمهر أهالي “قرى كشكش جبور وجلال شرقي والتجمعات السكانية حولهما، في الشارع الرئيسي لمدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي استتنكاراً منهم لممارسات مسلحي تنظيم “قسد” بعد هدمها منازلهم وتجريفها وتدمير أراضيهم الزراعية، دعماً من جيش الاحتلال الأميركي”.

وهتف الأهالي منددين بأفعال وممارسات مسلحي “قسد” المدعوم من القوات الأميركية التواجدة هناك، وسوء الأحوال الاقتصادية والجتماعية في المنطقة، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين ولاسيما النساء منهم، في معتقلات قسد والقوات الأميركية.

وتشهد المنطقة اعتقالات واسعة بشكل متكرر، بحق الأهالي وتدمير لأراضيهم الزراعية وتستهدف بشكل مباشر شيوخ العشائر والشباب بالإضافة إلى سرقة النفط القمح والغاز، من قبل مسلحي قسد امدعوم من الاحتلال الأميركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.