نبأ غير سار للسوريين: أسعار الفروج والبيض ستبقى مرتفعة

أسعار الفروج والبيض لن تنخفض بالوقت الراهن
0

وسط غلاء معيشي كبير أنهك السوريين على مختلف الأصعدة، كشف حكمت حداد عضو لجنة مربي الدواجن في سوريا أن أسعار الفروج والبيض في البلاد ستظل مرتفعة بالوقت الراهن.

وقال حداد إن أسعار الفروج والبيض لن تنخفض رغم قرار تشميل كل أنواع الدواجن بالمقنن العلفي وبكمية 1250 غرام ذرة و250 غرام صويا لكل طير، بحسب “الوطن“.

وأشار إلى أن “الكمية التي ستوزعها مؤسسة الأعلاف للمربين سوف تساعد على تخفيف الأعباء عن المربين ولكن ليس بشكل كبير وواضح”.

تصريحات حداد جاءت مخالفة لما أعلنته المؤسسة العامة للأعلاف، بقوله: إن “الكمية المدعومة تشكل ربع حاجة الطير وليس 50% منها” كما أعلنت المؤسسة.

وأوضح أن حاجة الفروج الواحد خلال الدورة العلفية 4 كيلو غرام من الذرة الصفراء وكبسة فول الصويا.

وهذا ما يجعل أسعار الفروج والبيض تبقى مرتفعة في الوقت الحالي، بحسب حداد.

يشار إلى أن سعر الفروج الحي في المدجنة حالياً نحو 2800 ليرة سورية وصندوق البيض الذي يحتوي 12 طبقاً بحوالي 60 ألف ليرة أي أن سعر الطبق بحدود 5 آلاف ليرة.

وفي تصريحات سابقة، لحداد توقع ارتفاع سعر صحن البيض والفروج الحي، لاسيّما مع قدوم فصل الشتاء وقلة الإنتاج وارتفاع التكاليف والعلف.

يذكر أن الفروج وصل في بعض المتاجر في المحافظات السورية إلى أكثر من 10000 ليرة للكيلو الواحد، ما أدى إلى حذف هذا العنصر الغذائي من موائد بعض المنازل السورية، ويعود ارتفاع السعر بهذا الشكل ، إلى خروج غالبية المداجن من الخدمة جراء ارتفاع أسعار العلف.

وكان قد أرجع أصحاب الدواجن في سوريا أسباب ارتفاع أسعار الفروج والبيض إلى ارتفاع سعر الصوص والذي وصل إلى حوالي 600 ليرة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية والعلاج الذي أصبحت تشكل عبئاً إضافياً على المربين.

وعزا المربون في سوريا السبب الأهم إلى أن تكلفة الإنتاج تفوق أسعار المبيع فمثلاً تكلفة إنتاج الطير الواحد تبلغ حالياً حوالي 3000 ليرة، بينما يباع لأصحاب محال بيع الفروج 2500 ليرة بينما كغ الفروج مذبوح لدى هذه المحال يباع بأكثر من 4500 ليرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.