نبيل أديب يؤكد قدرة لجنته على تقديم التُهم للعسكر حال ثبت تورطهم في فض الاعتصام

إرشيفية للمجلس العسكري السوداني
0

قال نبيل أديب، رئيس لجنة التحقيق في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، أن المهلة الممنوحة للجنة لأعمال التحقيق وتسليم تقريرها النهائي تنتهي في فبراير الجاري.

وذكر نبيل أديب في تصريحات صحفية، بأنه سوف يطالب بتمديد الفترة، حال لم يتم الانتهاء نت التحقيقات، وفقاً لما أورد “أخبار السودان”.

وأكد نبيل أديب مثول جميع قادة المجلس العسكري أمام اللجنة، عدا رئيس مجلس السيادة، البرهان، ونائبه حميدتي.

موضحاً تحديد مواعيد لمثولهما، ولكنه رفض الكشف عن المواعيد، حيث قال: “لا نستطيع الكشف عن المواعيد، إلا عقب مثولهما للتحقيق”.

نافياً عدم قدرة اللجنة في تقديم تهم لقادة المجلس العسكري، حال ثبت تورطهم في الأحدث “فض الاعتصام”.

وتسائل قائلاً: ” ما السبب الذي يجعل اللجنة لا تستطيع أن تقدم لهم تهماً ؟”.

وفي الشأن السوداني، قال محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، واصفاً حكومة الفترة الانتقالية بـ”المعقدة”، وأنه ليس بمقدور أحد فيها أن ينفرد بالقرار.

وقال الفكي في تصريحات صحفية، موضحاً أن المكون العسكري لن يحكم البلاد وحده، كما أضاف بحسب قوله “هذا أمر مفروغ منه”، وفقاً لما أورد “المشهد السوداني”.

وأوضح الفكي أن المكون المدني يريد أن يحكم البلاد وحده، مع وجود للعسكر في الملفات التي تليهم فقط، وكذلك العسكريين يريدون الإنفراد بالسلطة.

مشيراً في حديثه إلى “المعادلة شديدة التعقيد”، وهي الشراكة بين المدنيين والعسكريين القائمة الآن.

وعن ملف التطبيع مع إسرائيل، أوضح الفكي أن القرار ليس قرار المكون العسكري وحده، قائلاً ” نعم تم التواصل مع رئيس المجلس السيادي”.

مستدركاً، لكنه أشرك الجميع في المشاورات، حيث قال الفكي ” حضرنا كل النقاشات وتم الاتفاق على المضي قدما في الملف”.

وفي سياق آخر، أقرّ اجتماع شركاء الفترة الانتقالية في السودان أمس الأحد، تسليم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يوم الإثنين، قائمة المرشحين لتولي مناصب الحكومة الجديدة .

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس شركاء الفترة الانتقالية مساء الأمس بالقصر الجمهوري برئاسة الفريق عبد الفتاح البرهان وبحضور كافة ممثلي مكونات شركاء الفترة الانتقالية، وفق (سكاي نيوز عربية).

وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم المجلس، مريم الصادق المهدي، بأن الاجتماع أمن على خطوات عملية استكمال التوافق على تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان .

وأوضحت أن كل المكونات اتفقت على تسليم قائمة المرشحين النهائية لرئيس مجلس الوزراء يوم الإثنين، على أن يتم الإعلان عن الحكومة في الموعد الحدد لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.