لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة تستجوب الفريق صلاح عبد الخالق

الفريق صلاح عبد الخالق مصدر الصورة أخبار السودان
0

تستجوب لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة الذي حدث وسط الخرطوم، تستجوب غداً الثلاثاء الفريق أول صلاح عبد الخالق.

وكانت لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة قد استجوبت الأسبوع الماضي عضو مجلس السيادة، الفريق أول ياسر العطا.

هذا بالإضافة لاستجوابها عدد من قيادات الجيش والشرطة والدعم السريع، بحسب “ديساب”.

وفي السياق قالت مصادر صحفية مطلعة أن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اعتذر عن المثول أمام لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة.

وكان من المنتظر أن يمثل كباشي أمام اللجنة اليوم، كثاني عسكري بعد أن تم استجواب عضو المجلس ياسر العطا، الأسبوع الماضي، بحسب “أخبار السودان”.

إلا أن المصادر أكدت أن كباشي قدم اعتذاره عن المثول لرئيس لجنة فض الاعتصام نبيل أديب.

يذكر أن اللجنة استجوبت الفريق أول ياسر العطا في 3 جلسات، واستغرق استجوابه 7 ساعات، على أن يتم استجواب كباشي غداً، تمهيداً لاستجواب جميع أعضاء مجلس السيادة الانتقالي.

وجرت احداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم صبيحة يوم 3 يونيو 2019، مخلفة أكثر من 100 قتيل من المعتصمين، ومئات الجرحى، وعشرات المفقودين.

وينتظر أن يخضع بقية أعضاء المجلس العسكري، وعلى رأسهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبة الفريق أو محمد حمدان دقلو (حميدتي)، للتحقيق بالأيام القادمة أمام اللجنة.

وتم تكوين لجنة التحقيق الوطنية برئاسة المحامي نبيل أديب في العام الماضي، ومنحها ثلاثة أشهر لتقديم الجناة للعدالة، إلا أنها قامت بتمديد المدة جراء عدم إكمال التحقيقات.

وفي سياق آخر، طالب تجمع المهنيين السودانيين من المكون العسكري في مجلس السيادة الانتقالي، بأن يكشف عن المعتقلات السرية للأجهزة الأمنية.

كما طالب تجمع المهنيين السودانيين بضرورة إجراء تحقيقات عاجلة فيما يتعلق باغتيال الشاب، بهاء الدين نور الدين، شهيد منطقة “الكلاكلة”، وفقاً لـ“الانتباهه أون لاين”.

وأمهل تجمع المهنيين السودانيين السلطات مدة أسبوعين، مهدداً بالتصعيد الثوري بعدها في حال عدم لم يتم اتخاذ إجراءات وتدابير حازمة من قبل المكون العسكري لوقف هذه الانتهاكات التي تمارسها الأجهزة الأمنية ضد المدنيين العزل.

وكشف التجمع عن إعدادهم خطة للتصعيد الثوري تشمل الخروج إلى الشارع في مظاهرات يومية، وفقاً لحديث عضو سكرتاريه التجمع د. عمار الباقر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.