نتنياهو: رسمياً الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان

البرهان ونتنياهو المصدر الشرق الأوسط
0

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت بالتحليق في أجواء السودان، مشيراً إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة “الاجتماع المهم” الذي عقده مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان .

وكانت الخرطوم قد أشارت في 5 فبراير الجاري إلى أنها أعطت الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية، وذلك بعد يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا بحسب ما أورد “ الجزيرة “.

وقال نتنياهو في كلمة أمام بعض القيادات اليهودية الأمريكية ” الأحد” : “نحن الآن نبحث التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان” .

وأوضح نتنياهو بأن الخط الجوي الذي يربطهم بالسودان قلص الرحلة من إسرائيل إلى أميركا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات .

وفي ظل شكوك باستخدام إيران الأراضي السودانية ممرا لتهريب الذخائر إلى قطاع غزة، كانت إسرائيل تعتبر السودان في السابق تهديدا أمنيا، وقالت مصادر إقليمية عام 2009 إن طائرات إسرائيلية قصفت قافلة أسلحة في السودان.

ويعول نتنياهو على تطبيع العلاقات مع السودان في أن يفيده في الانتخابات المقررة في إسرائيل في 2 مارس المقبل .

وفي السياق كان الزعماء العرب قد اجتمعوا في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1967 واتفقوا على ثلاث لاءات، هي: لا اعتراف ولا تفاوض ولا سلام مع إسرائيل .

وبعد اجتماع نتنياهو والبرهان فإن الممر الجوي يعتبر أبرز تطور ناقشه الجانبان علنا.

وصرح عبد الفتاح البرهان في مقابلة أخيرة بأن “التطبيع مع إسرائيل يصب في مصلحة السودان ويلقى تأييدا شعبيا كبيراً “.

وأفادت صحف إسرائيلية بأن طائرة مدنية إسرائيلية عبرت للمرة الأولى بشكل رسمي أجواء السودان في رحلة مباشرة من الكونغو إلى مطار تل أبيب .

وذكرت الصحف الإسرائيلية بان هذه الرحلة تعتبر نتيجة أولية للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.