السعودية تستعد لتصدير الغاز

مجموعة (شعبي) السعودية الفرنسية لإنتاج الغاز الطبيعي / Middle East
0

أعلنت وزارة الطاقة السعودية عن جاهزية المملكة لتصدير الغاز في القريب القادم، بنية التوسع في مجال الغاز بحسب موقع “الأسواق العربية”.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، وفقًا لموقع (العربية نت) اليوم الأحد، خلال تدشين فعاليات (مؤتمر سابك 2020) المقام بالمنطقة الشرقية من المملكة، إن استغلال النفط والغاز سيحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة.

مضيفًا أنّ الهدف من إنشاء وزارة الطاقة كان التوسع في تطوير مصادر الطاقة وإيجاد منظومة متكاملة من هذه المصادر، من بينها السعي لتصدير الغاز للأسواق العالمية.

كاشفًا عن الإعداد لخطة طريق وطنية تتعلق باقتصاد الكربون الدائري بمشاركة “أرامكو” و”سابك” و”كاوست” و”كابسارك”، وآلية التنمية النظيفة ووزارة الطاقة وسكرتارية «G20» وبعض الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج.

وأوضح وزير الطاقة السعودي، أن مفهوم اقتصاد الكربون الدائري هو نوع من التمثيل لاستدامته من أجل النجاح عالميًا في مواجهة تحديات تغير المناخ وإدارة النفايات والعديد من التحديات الأخرى.

 مشيرًا إلى أن وزارته تطمح إلى استغلال الموارد الهيدروكربونية بصورة مثلى، من الموارد التقليدية وغير التقليدية من البترول والغاز.

وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث الاحتياطي من الغاز، ويبدو تريد الاتجاه ناحيته لزيادة دخلها، خاصة بعد الأزمات التي تعيشها المنطقة وتراجع أسعار النفط عالميًا.

وكانت شركة أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم قد اقتنصت عقداً ضخماً في الولايات المتحدة، يتيح لها الوصول إلى 5 ملايين طن من الغاز الأمريكي المسال على مدى 20 سنة.

فيما تعتزم المملكة أيضاً استغلال احتياطياتها من الغاز الصخري التي تعد بإمكانات هائلة، وهي بذلك لا تنطلق من الصفر، فالمملكة تنتج بالأساس 10 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، معظمها يأتي من الرواسب البحرية والغاز المصاحب للنفط المستخرج من الحقول الأخرى.

طموح أرامكو

يُشار إلى أن طموحات السعودية تهدف إلى جعل شركتها الوطنية العملاقة (أرامكو) واحدة من أكبر مصادر تصدير الغاز في العالم.

يجدر بالذكر أن شركة أرامكو ظلت تحافظ على ريادتها العالمية في صناعة النفط والغاز عبر تطوير وإنشاء برنامج عملاق ومتكامل لزيادة إنتاج النفط من حقلي المرجان والبري وإنشاء معمل ضخم لتصنيع الغاز.

وتسعى أرامكو إلى إقامة مشاريع بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية في مجال الغاز، وباشرت مناقشاتها مع العديد من هذه الشركات كما أعلنت ذلك.

 وتنتج أرامكو برميل نفط من كل عشرة براميل عالمياً، كما أن لدى أرامكو أعلى معدل ربحية وأقل معدل تكلفة وأضخم احتياطي نفطي مثبت بالعالم مقدر بنحو 266 مليار برميل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.