نقابة الفنانين المحترفين تنعى الياس الرحباني: “أمير اللحن”

الراحل الياس الرحباني
0

نعت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان الموسيقار اللبناني الراحل الياس الرحباني الذي توفي اليوم، بسبب تداعيات الإصابة ب​فيروس كورونا​، بعد أسبوع من إصابته بالمرض.

وقالت النقابة في بيانها:”مع فيض الأسى في القلوب، والحزن في العيون، تنعى نقابة الفنانين المحترفين في لبنان المبدع الكبير، فقيد لبنان، وسيد ساحات الابداع في الوطن العربي والعالم. أمير اللحن والوتر الموسيقار الياس الرحباني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته”.

وتوفي الرحباني اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 83 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً فنياً كبيراً يشهد له بمسيرته الحافلة.

وعبر عدد من نجوم الفن والغناء في العالم العربي عن بالغ حزنهم على وفاة الموسيقار اللبناني، حيث ضجت الشبكات الاجتماعية بكلمات يملئها الإحساس بمرارة الفقد.

وكتب الفنان اللبناني وائل جسار، ناعيًا الموسيقار الراحل الياس الرحباني عبر صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” قائلًا: “انتقل إلى رحمته تعالى ركنا من أركان الموسيقى والفن العربي والعالمي الأستاذ إلياس الرحباني، له الرحمة ولكم الأجر والثواب”.

 بدورها عبرت النجمة إليسا، عن حزنها بعد وفاة الموسيقار اللبناني، ونعت عبر صفحتها على “تويتر” مؤكدة على خسارة لبنان والعالم العربي لأحد عظماء الموسيقى.

وقالت: “لبنان كله عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم الياس رحباني.. فنان صادق ومحب ومبدع بكل معنى الكلمة، وإنسان ما بيتكرر بفطرته وموهبته وأعماله الخالدة.. الله يرحمه وكل التعازي لعائلتك الكريمة”.

وفي الوسط السياسي، نعى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الموسيقار الراحل الياس الرحباني، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر“: إن “الياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الانتاج الموسيقي الراقي”.

وأضاف الحريري معزياً ذوي الراحل: “أحر التعازي لزوجته واولاده وعموم عائلته ومحبيه”.

يشار إلى أن الفنان الراحل الياس الرحباني قام بتلحين وكتابة مجموعة واسعة من الأغاني لعدد كبير من الفنانين المخضرمين اللبنانيين، أبرزهم فيروز، صباح، وديع الصافي، نصري شمس الدين، ملحم بركات، ماجدة الرومي وجوليا بطرس وغيرهم.

وشكّلت الأغاني التي لحنها وكتبها للسيدة فيروز بصمة في الذاكرة اللبنانية منها: “يا لور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون”.

ومن أجمل أغاني الراحل الياس الرحباني “​حنا السكران​”، التي غنتها فيروز وبعدها ملحم بركات وفرقة “​فور كاتس​”، وأغنيتا “طير الوروار” و”كان عنا طاحون” لفيروز، أغنية الديو “يا بو مرعي” لوديع الصافي و​جورجيت صايغ​، و”10 11 12″ لملحم بركات.

وكان أول ألحانه التي لحنها “موزاييك الشرق” في عام 1972، و”يللي مش عارف إسمك” لسمير حنا و”أوضة منسية” ل​فيروز​ و”شفتو بالقناطر” لصباح و”قتلوني عيونا السود” و”يا قمر الدار” ل​وديع الصافي​، و”لا تهزي كبوش التوتي” ل​ملحم بركات​ و”عم بحلمك يا حلم يا لبنان” ل​ماجدة الرومي​.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.