هجمات بسيارات مفخخة تستهدف قوات موالية للأسد في حلب

0

نفذ المتمردون السوريون هجومين إنتحاريين بسيارة مفخخة في هجوم على القوات الموالية للنظام في حلب يوم السبت وفتحوا جبهة جديدة شمال شرق المدينة ، وهي محاولة للقتال بعد المكاسب الإقليمية للرئيس بشار الأسد.

و قامت القوات الحكومية السورية ، بدعم من القوة الجوية الروسية ، بتقدم كبير نحو الشمال الغربي الذي يسيطر عليه المتمردون هذا الأسبوع ، حيث سيطرت على بلدة معرة النعمان ، كجزء من هجوم لتأمين الطريق السريع الرئيسي بين دمشق وحلب.

نفذت الهجمات الانتحارية من قبل الجماعة الجهادية حياة التحرير الشام واستهدفت منطقة جمعية الزهراء على الطرف الغربي من حلب. وقال مصدر بالمجموعة إن سيارة ملغومة ثالثة انفجرت بالتحكم عن بعد.

و نشر موقع إخباري مرتبط بالمجموعة ، إباء ، شريط فيديو قالت إنه أظهر مقاتلي النخبة الشام يتعهدون “بالولاء للموت والجهاد” قبل الهجوم على جمعية الزهراء ، الذي شاهده قائد المجموعة أبو محمد الزهراء.

الركن الشمالي الغربي من سوريا بما في ذلك محافظة إدلب والمناطق المجاورة لها في حلب هو آخر موطئ قدم للمتمردين في سوريا ، حيث استعاد الأسد معظم الأرض التي كان يسيطر عليها أعداؤه ذات مرة بدعم روسي وإيراني.

قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن قوات الجيش دمرت أربع سيارات مفخخة قبل أن تصل إلى أهدافها. واضافت ان قوات الجيش السوري تطلق صواريخ ومدفعية على مجموعات مسلحة على جبهة جماعة الزهراء. كما أطلق المسلحون صواريخ على الأحياء السكنية في حلب.

وقدم الجانبان روايات متضاربة عن نتيجة الهجوم.

و قال منفذ إخباري يديره حزب الله اللبناني ، الذي يقاتل من أجل دعم الأسد ، إن الجيش السوري أحبط “هجومًا عنيفًا” من قبل جبهة النصرة ، حيث كانت جماعة الجولاني معروفة حتى قطعت علاقاتها مع تنظيم القاعدة في عام 2016.

لكن منفذ إباء الإخباري المرتبط بالجهاديين قال إن القوات المهاجمة استولت على مجموعة من المنازل على تل يطل على حلب.

مراقبة من الحكومة

وقال مصدر حياة التحرير الشام إن الهجمات استهدفت “ميليشيات الاحتلال الإيراني” ، في إشارة إلى الجماعات المدعومة من إيران تقاتل من أجل دعم الأسد.

تخضع مدينة حلب لسيطرة الحكومة الكاملة منذ عام 2016 ، عندما هزمت القوات الموالية لدمشق المتمردين في شرق المدينة.

على بعد حوالي 50 كم شمال شرق حلب ، هاجم المتمردون المدعومون من تركيا المواقع التي تسيطر عليها الحكومة بالقرب من مدينة الباب ، وفق ما ذكره مصدر للمتمردين والمرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المتمردون إن القوات التركية لم تشارك.

و تسبب الهجوم الأخير للحكومة في موجة جديدة من النزوح المدني ، حيث تحرك مئات الآلاف باتجاه الحدود التركية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة إن تركيا قد تشن عملية عسكرية في إدلب ما لم يتم وقف القتال هناك.

وصرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا يوم الخميس إن قتال إدلب أثار شبح الأزمة الدولية.

تخشى تركيا ، التي تستضيف بالفعل 3.6 مليون لاجئ سوري ، موجة جديدة من المهاجرين. ولديها 12 مركزًا للمراقبة العسكرية حول إدلب ، تم إنشاؤها بموجب اتفاق مع روسيا وإيران ، وتحيط العديد منها منذ ذلك الحين بالقوات الحكومية المتقدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.