حيدر العبادي: على رئيس الوزراء العراقي الجديد الابتعاد عن المحاصصة

حيدر العبادي المصدر وسائل تواصل
0

طالب ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي “الأحد” بتحقيق جملة من المطالب من محمد توفيق علاوي رئيس الوزراء الجديد في البلاد .

وأعلن ائتلاف النصر بقيادة حيدر العبادي أنه ليس طرفاً في اختيار محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الوزراء العراقي بعد تعيينه قبل يومين .

وذكر الائتلاف في بيان بحسب ما أورد ” روداو نت ” إنه “يجدد تأكيده بأنه ليس طرفاً باختيار المرشح لرئاسة مجلس الوزراء في هذه المرحلة، وأن المرشح المؤهل يجب أن يحظى بثقة الشعب”.

وأضاف البيان: “على المرشح أن يثبت أهليته بالابتعاد عن المحاصصة المقيتة، وأن يحاسب كل الذين تسببوا في إراقة الدم العراقي البريء في ساحات التظاهرات وخارجها، ورعاية عوائل الشهداء والجرحى”.

وتابع: “على المرشح أن يُعيد للدولة اعتبارها باستعادة الأموال والمناصب التي تم الاستيلاء عليها بغير وجه حق وإعادة الثقة للقوات المسلحة والأمنية لحماية الشعب والدفاع عنه، وإجراء انتخابات مبكرة عادلة ونزيهة وشفافة “.

وأُعلن، أمس السبت، عن تكليف علاوي رسمياً من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح لتشكيل الحكومة العراقية المرتقبة التي طال انتظارها خلفاً لحكومة عادل عبد المهدي المستقيلة.

وعبر من قبل الكثير من المتظاهرين عن رفضهم لتولي علاوي رئاسة الحكومة باعتباره ليس بعيداً عن الأحزاب الحاكمة وتقلّد بالفعل مناصب رفيعة وهو ما لا ينسجم مع شروط الاحتجاجات المتواصلة منذ 4 أشهر ضد الحكومة والنخبة السياسية الحاكمة في البلاد.

يُذكر أن رئيس الوزراء الجديد علاوي “شيعي علماني مستقل” ودخل المعترك السياسي ضمن قائمة إياد علاوي في العام 2005، وبقي معها بمسمياتها المختلفة، القائمة العراقية، والقائمة الوطنية، وائتلاف الوطنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.