تيكا التركية: نفذنا 30 ألف مشروع وفعالية حول العالم دون أجندة سرية

سركان قالير نائب مدير تيكا المصدر الأناضول
0

قال نائب رئيس “تيكا” ( وكالة التعاون والتنسيق التركية ) سركان قايالر إن “الوكالة تعمل عبر مشاريعها على تقديم المساعدة للدول التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع جمهورية تركيا، من خلال تحديد الأولويات، ودون أجندة سرية” .

وأوضح عن أن وكالة ” تيكا ” نفذت نحو 30 ألف مشروع وفعالية في 5 قارات حول العالم، منذ تأسيسها في العام 1992 في جوانب إنسانية مختلفة .

وأشار إلى أن “تيكا” استطاعت مُنذ تأسيسها أن تنفيذ مشاريع تنموية وحضارية مهمة، لا سيما في الجمهوريات التركية والشرق الأوسط والبلقان وإفريقيا بحسب ما أوردت وكالة ” الأناضول” .

وأضاف أن الوكالة “نفذت قرابة 30 ألف مشروع ونشاط في 5 قارات، من خلال 62 مكتبا للتنسيق في 60 دولة”.

وذكر قايالر، أن “تركيا كانت أول بلد يعترف باستقلال الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى والقوقاز، عقب تفكك الاتحاد السوفيتي في 25 ديسمبر/ كانون الأول 1991”.

وتابع أن “تأسيس الوكالة في 24 يناير/ كانون الثاني 1992 باعتبارها منظمة تابعة لوزارة الخارجية بقرار من مجلس الوزراء، جاء تلبية لحاجات ملحة تتعلق بتنسيق الأنشطة وترتيب أولويات السياسة الخارجية في المنطقة”.

وأوضح قايالر، أن “الغرض من تأسيس تيكا في تلك المرحلة، كان دعم الجمهوريات التركية المستقلة حديثا في إعادة هيكلة نظامها الاجتماعي، وبناء هويتها الخاصة بطريقة صحيحة، ودعم التعاون الثقافي، وتطوير البنية التحتية والتقنية لديها”.

يُذكر أن “تيكا” كانت تتبع لرئاسة الوزراء في 1999، وأُلحقت بوزارة الثقافة والسياحة، بعد التحول الذي شهدته تركيا إلى النظام الرئاسي عام 2017 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.