هندوراس ستفتتح سفارتها في القدس قبل نهاية العام

هندوراس ستفتتح سفارتها في القدس قبل نهاية العام
0

 ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الإثنين) أن دولة هندوراس ستفتح سفارة في مدينة القدس قبل نهاية العام الحالي.

وقال البيان إن نتنياهو أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس هندوراس خوان أورلندو هرنانديز، وأكد الجانبان على “الصداقة القريبة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين المرتبطين بتحالف مبني على الدعم المتبادل والتعاون الاقتصادي والسياسي”.

وأضاف “في الوقت الذي يرفرف فيه علماهما في عاصمتي البلدين، تعلنان إسرائيل وهندوراس اعتزامهما باستكمال خطة العمل قبل نهاية العام الحالي من خلال افتتاح سفارتيهما في عاصمتيها تيغوسيغالبا والقدس”.

وأعرب نتنياهو خلال الاتصال الهاتفي عن تقديره “للصداقة الحقيقية التي تسود بين البلدين، وللدعم الراسخ الذي تحظى به إسرائيل من قبل هندوراس”، مؤكدا على التزام إسرائيل بتعزيز الشراكة بين البلدين في مجالات التطوير والتعاون والسياحة والاستثمارات والتكنولوجيا والزراعة والتعليم والتجارة.

من جانبه، كتب هيرنانديز، في حسابه عبر تويتر، الأحد، “لقد تحدثت للتو مع رئيس الوزراء نتنياهو لتقوية تحالفنا الاستراتيجي والموافقة على فتح سفارتين في تيغوسيغالبا (عاصمة هندوراس) والقدس، على التوالي. نأمل أن نتخذ هذه الخطوة التاريخية قبل نهاية العام، طالما سمح الوباء بذلك”.

وكان وزير خارجية هندوراس، ليساندرو روسيل، قال إنه بعد اعتراف هندوراس بالقدس عاصمة لإسرائيل، وافتتاح رئيسها لمكتب تجاري في القدس، فإن الاعتراف انتقل إلى خطوات أخرى، وهي نقل السفارة رسميا.

أمريكا تنقل سفارتها الى القدس

في 6 ديسمبر 2017 اعترف الرئيس ترامب رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذكر أن السفارة الأمريكية سيتم نقلها من تل أبيب إلى القدس.

ولم يُشر دونالد ترامب في بيانه إلى القدس الشرقية كعاصمة دولة فلسطين في المستقبل إلا أنه قال إن اعتراف الولايات المتحدة لم يحلّ النزاع حول حدود العاصمة الإسرائيلية.

وأعلن الرئيس ترامب صراحة تأييده للحفاظ على الوضع القائم في المواقع المقدسة داخل البلدة القديمة.

وفي شهر ديسمبر 2017، كانت هندوراس إحدى الدول القليلة التي انضمت إلى إسرائيل وصوتت ضد مشروع القرار الذي طرح في الأمم المتحدة والذي دعا إلى إدانة الولايات المتحدة بسبب قيامها بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.