واشنطن ترحب بعزم الحكومة السودانية فى استكمال هياكل السلطة

سفارة الولات المتحدة فى الخرطوم
0

اشادت واشنطن اليوم الخميس، بتعيين رئيس مجلس الوزراء الولاة المدنيين فى 18 ولاية بالسودان ضمن جهودة الحكومة الانتقالية فى استكمال هياكل السلطة الانتقالية وانجاح المرحلة بتكوين المجلس التشريعي وانعاش الاقتصاد السودان وإعلان السلام فى جميع انحاء البلاد.

وأصدرت واشنطن فى الخرطوم بيان قالت فيه ” ترحب سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم، بتعيين 18 حاكما مدنيا جديدا، بما في ذلك النساء بالسودان، مؤكدة بأن هذه الخطومة الايجابية من الحكومة ستساعد فى تحسين اوضاع البلاد ” بحسب وكالة الأناضول.

صراع تحت الطاولة

وكشفت مصادر متعددة بأن الحاضنة السياسية وحكومة د. عبدالله حمدوك ترغب فى ترشيح الدبلوماسي الفرنسي “جان كريستوف” بينما المكون العسكري داخل الحكومة والمجلس السيادي يريد الدبلوماسي الجنوب أفريقي “نيكولاس هايسوم” على رئاسة البعثة الأممية الجديدة.

حزب الأمة يغرد خارج خارطة الحكومة

وناشد حزب الأمة القومي برئاسة الصادق المهدي اليوم الخميس، حكام الولايات الذين تم إختيارهم من الحزب بواسطة رئيس الوزراء بالإنصياع للقرار وعدم المشاركة فى الحكم من ما اغضب الشارع السوداني وتسبب إلى انقسامه إلى مابين مؤيد ومعارض لقائمة الولاة المدنيين.

قلق وتوتر فى العاصمة الخرطوم

وأعلنت اللجنة الأمنية فى ولاية الخرطوم اليوم الخميس، عن إغلاق جميع الجسور والكباري والطرق المؤدية إلى القيادة العامة للجيش السوداني ووسط الخرطوم بعد دعوات من بعض احزاب الحاضنة السياسية والاحزاب المعارضة بالخروج فى مظاهرات بكل انحاء السودان وخاصتآ الخرطوم لتغيير قرار رئيس الوزراء وشطب جزء من قائمة الولاة الجدد.

حمدوك والتغيرات الإقتصادية

وأكد رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك إن حكومته تعمل على معالجة المشاكل الإقتصادية بشكل جزري وتفعيل برنامج سلعتي و برنامج أسواق البيع المخفض لتخفيف المعاناة على المواطن السوداني ومعالجة الغلاء وارتفاع الأسعار مؤكدآ بأن هدف الحكومة الأساسي هو رفع الإنتاجية و زيادة الإنتاج و الاعتماد على موارد الدولة.

رفع الدعم عن المحروقات

وكشف د. عبدالله حمدوك فى مؤتمر صحفي تحدث فيه عن قضايا الراهن السياسي والمعيشي و رفع الدعم عن البنزين والجازولين بشكل تدريجي بعد أن عجزت الحكومة فى تحقيق موازنة 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد السوداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.