والي كسلا .. إقالة على خلفية صراع قبلي في السودان

والي كسلا
0

قام عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني بإصدار قرار ينص على إقالة والي مدينة كسلا على خلفية نزاع قبلي في المنطقة استمر لعدة أشهر .

و جاء قرار الإقالة بعد مواجهات قبلية في المنطقة الشرقية ، بسبب رفض قبيلة ” الهدندونة ” تعيين عمار صالح كوالٍ لمدينة كسلا .

حيث ان عمار ينمتي إلى قبيلة ” البني عامر ” الغريم الأول لـ ” الهدندونة ” في المنطقة ، وهو ما دفع حمدوك إلى إقالة صالح من منصبه .

ويذكر أن صالح عُين منذ شهر تموز / يوليو في منصب والي كسلا ، إلا أنه لم يتمكن من مباشرة مهامه بسبب القتال الذي دار بين القبائل ، وفقاً لوكالة أناضول .

وفي سياق سوداني آخر ، تسائلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء عن إمكانية رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية في حال لم يٌطبع علاقاته مع إسرائيل.

وذكرت بأن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في حواره مؤخرًا مع صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اتهم الولايات المتحدة بتهديد مسار الانتقال للديمقراطية في بلاده عبر إبقائهاعلى تلك القائمة.

واعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الولايات المتحدة تفرض مساومة على السلطة الانتقالية السودانية، بالسيرعلى نهج كل من الإمارات والبحرين، إذا أرادت رفع السودان من قائمة الإرهاب .

وذكرت في تقريرها أن هنالك خلاف دائر بين المكون المدني والعسكري بالسلطة الانتقالية في السودان، حيث أن الجانب العسكري يسعى لاتمام عملية التطبيع مع إسرائيل، ويرى أنها ستفتح الباب أمام رفع لاسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب.

فيما يرى الجانب المدني ضرورة الفصل بين مسار التطبيع ومسار رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب.

على صعيد متصل، أجرت صحيفة فايناننشيل تايمز البريطانية، الأحد الماضي، مقابلة مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تحدث فيها عن العلاقة مع إسرائيل وقضية شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وبحسب موقع قناة (العربية) أكد حمدوك خلال المقابلة أن العقوبات الأمريكية الناجمة عن وضع السودان على قائمة الإرهاب “تعيق اقتصاد البلاد”.

وشدد رئيس الوزراء السوداني على أن الشعب السوداني لم يكن يوما متطرفاً أو إرهابياً، كل تلك الأفعال كانت نتيجة النظام السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.