وزارة الري السودانية تؤكد استمرار انخفاض مناسيب مياه النيل

وزير وزارة الري السودانية
0

أكدت وزارة الري السودانية اليوم الخميس، عن استمرار انخفاض مناسيب مياه النيل فى البلاد بمعظم الاحباس وأن مناسيب محطة شندي للمياه ما زالت فى أعلى مستويات ارتفاع لها بحسب موقع باج نيوز.

وطالبت وزارة الري السودانية اليوم الخميس، المواطنين بأخد الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار والخيران للمحافظة على الأرواح والممتلكات بعد أن ضربت السيول والفيضانات البلاد وخلفت أكثر من 100 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية في بيان رسمي لها، عن ارتفاع قتلى السيول والفيضانات بالبلاد، إلى 118 منذ بداية الخريف في يونيو الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 54 إصابة.

وأشارت وزارة الداخلية السودانية في بيانها:”بلغت جملة المنازل المتضررة 97 ألفا و804، بينها 40 ألفا و220 كليا، و57 ألفا و584 جزئيا، بالإضافة إلى تضرر 97 ألفا و791 فدانا زراعيا، ونفوق 5 آلاف و950 من رؤوس المواشي” ، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

ومن ولاية غرب دارفور فقط قد تدمر بها آكثر من 300 منزل ونفجت فيها عدد كبير من المواشي وتسببت السيول والفيضانات بها فى دمار أكثر من 2000 مزرعة دون أي تدخلات حكومية لإنقاذ الوضع.

ومن جانبها، أعلنت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، عن تأثر نحو (650) ألف نسمة من البلاد بشكل مباشر بكوارث الفيضانات والسيول التي ضربت السودان مؤخراً.

جاء ذلك خلال خلال الجلسة الافتتاحية للورشة القطاعية لمحور العمل والتنمية والإجتماعية التي تنعقد في إطار متابعة التحديات التي تتمثل في ضرورة مواجهة التشوهات في بنية الاقتصاد التي خلفها النظام البائد وتسببت في تباين مستوى الدخل بين كافة الفئات الإجتماعية.

وطالبت الوزيرة بضرورة تأسيس رؤية جديدة متكاملة لإعادة بناء الاقتصاد في البلاد، في ظل استمرار تدهور قيمة الجنية وفي الوقت ذاته أشارت الوزيرة عن تفاؤلها بأن البلاد ستتخطى أزماتها بتضافر الجهود وعزم أبنائها من أجل غدٍ أكثر إيجابية.

ومن جهه اخرى، أعلنت الحكومة الانتقالية فى السودان ، يوم الإثنين، حالة الطوارئ لـ 3 أشهر فى الولاية الشمالية، لمواجهة خطر الفيضانات والسيول التى ضربت البلاد. 

وأقرت حكومة الولاية الشمالية حالة الطوارئ فى جميع أنحاء الولاية لمجابهة الكوارث الطبيعية ومخاطر الأمطار والسيول والفيضانات، اعتبارا من الخامس من الشهر الجارى ولمدة ثلاثة أشهر وتمارس السلطة المختصة السلطات فى حدود تدابير الطوارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.