ولي العهد السعودي يُعفي محافظ البنك المركزي من منصبه

ولي العهد السعودييُعفي محافظ البنك المركزي من منصبه
0

نقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد، بخبر إعفاء ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، أحمد بن عبد الكريم الخليفي، محافظ البنك المركزي من منصبه.

وبحسب RT جاء في بيان الوكالة أن “معالي الدكتور فهد بن عبد الله بن عبد اللطيف المبارك يعين محافظا للبنك المركزي السعودي بمرتبة وزير“، وذلك بعد أن أصدر ولي العهد السعودي قرار بإعفاء الخليفي من منصبه.

وبذلك ستكون هذه المرة لثانية للدكتور فهد بن عبد الله بن عبد اللطيف المبارك، في منصب محافظ لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، والتي تعد واحدة من أكثر المناصب حساسية في المملكة العربية السعودية.

وأما الخليفي فمن المقرر أن يتقلد منصب مستشار في الديوان الملكي السعودي بعد قرار ولي العهد السعودي إعفائه من منصبه.

وفي سياق آخر، صرَّح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن إطلاق الشركة لمشروع مدينة “ذا لاين” الحضارية في نيوم.

وستمتد المدينة على مساحة قدرها 170 كم وتجسد بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

والمدينة تأتي استجابة سريعة ومباشرة لتحديات التوسع الحضري في المملكة التي تمنع تقدم البشرية والتي فنَّدها ولي العهد السعودي بالبنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وجاء في الفيديو الترويجي لمشروع المدينة تصريح محمد بن سلمان، ولي العهد قال فيه: “على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان. المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاث الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار”.

وتابع ولي العهد السعودي متسائلاً: “لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنويا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟”.

وأردف معلناً عن إطلاق مدينة “ذا لاين” “نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم “ذا لاين”؛ مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.