قنصل إيطالي في مصر يهرب قطع أثرية

دار القضاء المصري (إرشيف) / شبكة رصد الإخبارية
0

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، بالسجن 15 سنة لاديسلاف سكاكال القنصل الإيطالي الفخري السابق في مدينة الأقصر جنوب مصر عقب إثبات تهمة تهريب قطع أثرية بلغ عددها أكثر من 21 ألف قطعة وترجع إلى حقب تاريخية متعددة إلى إيطاليا وذلك في العام 2018م.  

وتحدث مصدر قضائي في تصريحات صحافية، أفاد بأن الحكم صدر غيابياً في حق الدبلوماسي الإيطالي اليابق في مدينة الأقصر الواقعة على ضفاف نهر النيل بالجنوب المصري.

حيث اتخذت السلطات المصرية قراراً في سبتمبر من العام الماضي يقضي بتوقيف مواطن إيطالي بتهمة الضلوع بتهريب قطع أثرية، كما طالبت الإنتربول إيضاً بأن تصدر مذكرة توقيف حمراء يتم بموجبها اعتقال القنصل الإيطالي الأسبق، وذلك عقب انتهاء التحقيقات حول إرساله قطع أثرية عبر حاوية منتجات ذات حماية دبلوماسية إلى العاصمة الإيطالية روما.

وأفادت التحقيقات الصادرة من السلطات المصرية، بأن القنصل السابق، والذي عمل بمنصبه حتى العام 2014م، فقد بعث تلك القطع الأثرية إلى إيطاليا بالاتفاق مع مسؤول بشركة طيران متخصصة في النقل، كما ساعده مواطنون مصريون آخرين، كان من ضمنهم شقيق وزير مصري سابق لم يتم الكشف عن هويته.

وترجع القضية إلى العام 2018م، حيث تمكنت السلطات الإيطالية من العثور على قطع أثرية تم تهريبها في ميناء ساليرنو، وعلى إثر تلك الضبطية تم إجراء تحقيقات مشتركة بين مصر وإيطاليا.

وقامت السلطات الإيطالية بتسليم القطع المهربة إلى الحكومة المصرية، على إثر طلب من النيابة العامة.

المصدر: 24.ae

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.