آبي أحمد يرد على تصريحات ترامب بشأن “سد النهضة”

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مصدر الصورة البيان
0 32

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، ردا على اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأديس أبابا، حيث اتهم ترامب إثيوبيا بانتهاك الاتفاق الذي أعده لحل النزاع بشأن سد النهضة.

حيث جاء رد آبي أحمد بأن ” سد النهضة هو سد إثيوبيا، والإثيوبيون سيكملون هذا العمل لا محالة، ولا توجد قوة يمكنها أن تمنعنا من تحقيق أهدافنا التي خططنا لها، ولم يستعمرنا أحد من قبل، ولن يحكمنا أحد في المستقبل”، بحسب “سكاي نيوز”.

يُذكر أن واشنطن قد أوقفت المساعدات التي كانت تقدمها لأديس أبابا، وذلك على خلفية النزاع بشأن سد النهضة.

وأكد آبي أحمد أنه لا يمكن لأحد أن يمس إثيوبيا ويعيش بسلام، والإثيوبيين سينتصرون.

كما قال رئيس الوزراء الإثيوبي “هناك أصدقاء صنعوا معنا هذا التاريخ كما أن هناك أصدقاء خانوا خلال صناعتنا لهذا التاريخ، هذا ليس جديدا على إثيوبيا”.

وأكد آبي أحمد، في وقت سابق، للأمم المتحدة إن إثيوبيا، لا تنوي استخدام سد النهضة للإضرار بمصر والسودان، حيث قال:”أود أن أوضح أننا لا ننوي إلحاق الضرر بهذين البلدين”.

وقال أبي في بيان مصور جرى تسجيله مسبقا بسبب فيروس كورونا: “نحن صادقون في التزامنا بمعالجة مخاوف دول المصب والتوصل إلى نتيجة مفيدة لجميع الأطراف في إطار عملية يقودها الاتحاد الأفريقي حاليا”.

وقال أبي للأمم المتحدة :”إن المشروع يسهم في الحفاظ على موارد المياه التي كانت ستهدر نتيجة التبخر في دول المصب”.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي :”ما نقوم به في الأساس هو تلبية مطالب الكهرباء لدينا بواسطة واحدة من أفضل مصادر الطاقة نظافة لا يمكن أن نستمر على إبقاء أكثر من 65 مليون فرد من شعبنا في الظلام.

وفي سياق متصل كشف خبراء مصريون أن الخطوة التي أقدمت عليها إثيوبيا بحظر الطيران فوق سد النهضة، بأنها خطوة طبيعية، كما وصفوها بالحق الأصيل لأثيوبيا.

واعتبرت مصر أن الخطوة احترازية تحسباً لأي خطوة قد تستهدف سد النهضة.

يجيء هذا الحديث بعد أن أعلن وسينيله هونيجناو، رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية، أن إثيوبيا قررت حظر الطيران فوق سد النهضة.

هذا القرار الذي طرح العديد من التساؤلات عن من مَن تتخوف إثيوبيا لتصدر مثل هذا القرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.