أول تعليق من بايدن على أحداث اقتحام الكونغرس

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن \ 21 hours ago AP News
0 152

علق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على أحداث العنف التي شهدها مبنى الكونغرس أمس الأربعاء في العاصمة واشنطون.

وقال بايدن في خطابه الذي أدلاه اليوم الخميس إن أحداث الكونغرس تعتبر الأكثر غموضًا في تاريخ البلاد وفيها اعتداء على الديمقراطية، وفقًا لـ(روسيا اليوم).

ووجه بايدن أصبع الاتهام إلى ترامب بتأجيج العنف من أجل إسكات الناخبين الأمريكيين حسب قوله.

ووصف بايدن الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكونغرس بأنهم “رعاع وإرهابيين محليين”، مشيرًا إلى أن ترامب سخر من الدستور لمدة 4 أعوام.

وأضاف بأن المشاركين في الهجوم على الكونغرس هم إرهابيين، وأن ما جرى يعتبر هجوم على أيقونة الديمقراطية، وفقًا لما قاله.

على ذات السياق، قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إنه تم التعامل مع جهازين مشبوهين تم اكتشافهما في واشنطن بعد تقارير عن وجود متفجرات بدائية في مبنى الكونغرس الكابيتول خلال أعمال الشغب يوم الخميس.

وبحسب سي ان ان قال متحدث باسم المكتب في بيان “تعامل مكتب التحقيقات الفدرالي وشركاؤنا في إنفاذ القانون عبوتين ناسفتين مشتبه بهما بأمان”، لافتا إلى أن التحقيق جار  فيما يخص العبوتين، بحسب قناة NBC الأمريكية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ، نقلاً عن ثلاثة أشخاص لم تسمهم، في وقت سابق أنه تم العثور على عبوة ناسفة في مقر اللجنة الوطنية الجمهورية في مبنى الكونغرس وأنه تم إخلاء مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية القريب.

وقال متحدث باسم الحزب الجمهوري إنه تم إجلاء موظفي الشرطة الوطنية بأمان وإن العبوة فجرت بواسطة فرقة متفجرات.

في سياق متصل، كانت شرطة العاصمة الأمريكية، واشنطن، قد أعلنت اليوم الخميس، ارتفاع وفيات أحداث الكونغرس إلى أربعة أشخاص، 3 بسبب طوارئ طبية وواحد بعيار ناري.

وبحسب قناة سي إن إن قال قائد إدارة شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، روبرت كونتي إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم خلال أحداث الكونغرس داخل مبنى الكابيتول يوم الأربعاء.

وأضاف كونتي وإنه تم اعتقال 52 شخصا بعدما اقتحم أنصار الرئيس المتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكونغرس محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، بحسب رويترز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.