إصلاح الاقتصاد السوداني ببرنامج من النقد الدولي

إصلاح الاقتصاد السوداني
0 162

أعلن صندوق النقد الدولي عن مصادقته لمشروع إصلاح الاقتصاد السوداني الذي انهار بشكل شبه كامل نتيجة الأزمات المتتالية التي عصفت به .

وقال صندوق النقد في بيان أصدره يوم أمس الأربعاء أن ” السودان أمام فرصة سانحة لإجراء إصلاحات جوهرية لمعالجة الاختلالات الكبرى وإرساء الأساس للنمو الشامل”.

وجاء في البيان أن برنامج إصلاح الاقتصاد سيستمر لمدة عام كامل ، حيث سيتم العمل خلاله على تمكين الاقتصاد المتزعزع ورسم أساسات جديدة له .

ويذكر أن السودان طلبت في وقت سابق من الصندوق خطة إصلاحية من أجل التخفيف من ديون الحكومة لصالح الصندوق وغيره من الدائنين ، وفقاً لوكالة أناضول .

وفي إطار متصل ، أفادت بعض المصادر الخاصة بأنه سيتم التوقيع على انطلاق جمعية تحمل اسم ” جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية ” في الأيام القليلة القادمة .

و قالت المصادر أن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني سيلتقي بينيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية يوم السبت القادم في العاصمة الخرطوم .

وسيتم خلال الاجتماع تدشين ما أُطلق عليه اسم ” جمعية الصداقة الإسرائيلية السودانية ” ، في قاعة العباسي- شرق مستشفى الزيتونة بالخرطوم ، وفقاً ل I24 .

حيث قال برهان أنه ناقش مع مسؤولين أميركيين في الإمارات عدة ملفات من بينها “السلام العربي مع إسرائيل” ، في لقاءات استمرت لثلاثة أيام في أبو ظبي .

 وجاء في بيان عبد الفتاح ” المباحثات تطرقت إلى قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعملية السلام في إقليم دارفور غربي البلاد.” 

هذا وكانت كيلي كرافت المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة  قد صرحت في وقت سابق بأن دولة عربية إسلامية ستقوم بتوقيع ” اتفاقية سلام ” مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي .

كما نشرت صحيفة هيل الأمريكية، في عددها الاخير، منشوراً ذكرت فيه ان السودان إنه قد يكون مرشحا رئيسيا آخر لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، بالإضافة إلى عدد من الدول العربيه الأخرى.

حيث ذكرت الصحيفة : “بالرغم من أن علاقته السرية مع إسرائيل لم تكن طويلة الأمد أو مستمرة مثل بعض الدول الأخرى، وعلى عكس جامعة الدول العربية دعم السودان اتفاقية كامب ديفيد عام 1968م والتي كانت أساس معاهدة السلام عام 1979م بين إسرائيل ومصر” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.