الدعم العربي المالي لفلسطين في تراجع كبير

تراجع الدعم المالي العربي
0

أشارت بيانات وزارة المالية في حكومة فلسطين العربية إلى انخفاض الدعم العربي للميزانية الفلسطينية بنسبة تقارب الـ 82 % خلال العام الحالي .

حيث أوضحت الإحصائيات الأخيرة أن الأشهر الثمانية الأولى من 2020 شهدت تراجعاً بنسبة 81.6 % في قيمة الدعم المالي العربي مقارنة بالعام الفائت .

و وصلت قيمة المساعدات المالية هذا العام إلى ما يقارب 38 مليون دولار أميركي ( 132.3 مليون شيكل ) منذ بداية العام وحتى شهر أغسطس / آب الفائت .

بينما المساعدات العربية التي كانت قد تلقتها الوزارة في الفترة نفسها من العام الفائت فبلغت 198.33 مليون دولار ( 716 مليون شيكل ) ، وفقاً لأناضول .

هذا و كان دونالد ترامب الرئييس الأميركي قد صرح في وقت سابق أنه طلب من الكومات العربية الثرية أن توقف الدعم المالي لفلسطين .

في حين أن هناك حكومات عربية أخرى توقفت عن تقديم المساعدات دون أي مبرر ، ولكن لا يمكن تجاهل تأثير تبعات فيروس كورونا على اقتصادات أغلب بلاد المنطقة .

وفي سياق آخر ، حذر السفير رياض منصورالمندوب الدائم لدولة فلسطين من استغلال الاحتلال الإسرائيلي تركيز المجتمع الدولي في مواجهة فيروس كورونا لضم الاراضي الفلسطينية.

وأشار منصور إلى موافقة الاحتلال الإسرائيلي على خطط لبناء 1739 وحدة استيطانية أخرى، مشيرا إلى أنه تم التخطيط لمعظم هذا البناء في مستوطنات تقع في عمق الضفة الغربية المحتلة، وذلك في انتهاك جسيم للقانون الدولي.

وأوضح السفيررياض منصور خلال إرساله ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى استمرار تدهور الوضع على الأرض في فلسطين المحتلة.

ولفت، إلى أن إعلان الصهاينة إنشاء طريق فصل عنصري جديد بالقرب من مستوطنة “معاليه أدوميم” غير القانونية، والذي سيرتبط بطريق الفصل العنصري الذي أقامته (السلطة القائمة بالاحتلال) بين قريتي عناتا والزعيم في العام 2019.

وأشار إلى أن آخر ضحايا هذا العنف من قبل الاحتلال، الطفل محمد حمايل ( 15 عاما)، الذي أصيب برصاصة في رأسه، خلال اقتحام جبل العرمة في بلدة بيتا جنوب نابلس، إضافة إلى إصابة 16 فلسطينيا آخر على الأقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.