السودان يعتزم تقديم شكوى ضد إثيوبيا بـ”مجلس الأمن”

السودان عازم على رفع شكوى في إثيوبيا بسبب الحدود مصدر الصورة/ الراكوبة
0

كشفت مصادر عن عزم السودان رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد إثيوبيا، بتهمة التعدي على حدوده.

وأفادت المصادر أن السودان بصدد رفع الشكوى لمجلس الأمن، وذلك بخصوص ملف الحدود الإثيوبية السودانية.

وبحسب “الانتباهه أون لاين”، فإن السودان عازم على مواجهة التعنت الإثيوبي بوضع “العلامات” على حدود البلدين، فضلاً عن إلزام إثيوبيا بعدم التعدي على المزارعين والمواطنين السودانيين.

هذا وقد قدمت مفوضية الحدود السودانية التابعة لمجلس السيادة، عرضاً احتوى صور تم التقاطها عبر الأقمار الاصطناعية، وخرائط، ووثائق، توثق التعديات الإثيوبية.

وجاء العرض خلال لقاء معاذ تنقو رئيس مفوضية الحدود السودانية، مع السفراء وممثلين عن البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم والمنظمات الإقليمية والدولية.

كما عرض تنقو مسار المفاوضات التي جرت على مدار سنوات بين السودان وإثيوبيا، بخصوص رسم الحدود بين البلدين، بحسب الممر.

وعرض المسؤولين في المفوضية، خلال اللقاء الذي غطته وسائل الإعلام المحلية والدولية، الوثائق التي تخص عملية ترسيم الحدود وتحديدها بين البلدين، وخرائط للحدود التي تبلغ 725 كيلومترا.

كما عرضوا عدة مذكرات، تناولت واحدة منها “الأطماع الأثيوبية في الفشقة”، وجاء فيها أنها بدأت منذ الاستقلال بثلاثة مزارعين أثيوبيين، والآن باتوا 10 آلاف مزارع.

فيما أظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية، وخرائط، تطور الأمر في الفشقة وصولاً إلى بناء بنية تحتية إثيوبية في المنطقة.

والبنى التحتية الموضحة في الصور والخرائط كانت متمثلة في شق الطرق، وإجراء تعديلات فيها، ومد كهرباء واتصالات، وأيضاً الاستيلاء بالقوة على مزارع السودانيين، وتم عرض صور لـ “مستوطنات إثيوبية داخل الأراضي السودانية”.

وأكد معاذ تنقو رئيس مفوضية الحدود السودانية إن الميليشات المسلحة الإثيوبية كل فترة كانت تأتي وتخطف وتقتل المزارعين السودانيين، والجانب الإثيوبي لم يُنفذ أي بند من مذكرات التفاهم الموقعة في هذا الشأن.

وأَضاف: “طوال فترة التفاوض كان يُقال لنا إن هؤلاء عصابات وما يطلق عليهم “الشفتة”، ولا سلطة للحكومة عليهم وتطور الأمر واكتشفنا أنه لا وجود لـ “الشفتة”، وإنما ميلشيا مسلحة، وقالوا إنها غير تابعة للحكومة الفيدرالية ولا سيطرة لها عليهم”.

وبالأمس الأربعاء، أجرى رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان زيارة تفقدية للمناطق المتاخمة للحدود مع إثيوبيا.

وأكد المصدر بأن البرهان سيقوم بزيارة أسر الضحايا المدنيين الذين سقطوا مؤخرًا جراء اعتداء إثيوبي على أراضٍ زراعية، بمنطقة الفشقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.