السيسي يؤكد وجوب الوصول لاتفاق ملزم بشأن السد

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم، خلال لقاءه بنظيره في جنوب السودان سيلفا كير على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.
0 12

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم، خلال لقاءه بنظيره في جنوب السودان سيلفا كير على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.

واتفق الطرفان على تمكين التعاون بين جميع دول حوض النيل بما يضمن المصالح المشتركة لشعوب هذه الدول ويمنع الضرر عنهم.

كلام السيسي أتى خلال جلسة موسعة عقدها مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري في جوبا، وجرت المباحثات بحضور وفدي البلدين.

لقاء السيسي بكير جاء بعد تصريح وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي حول موعد توليد الطاقة من السد في حزيران المقبل، بحسب سبوتنيك.

وكانت قد أعلنت مصر عن فشل الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى اتفاق حول آلية استكمال المفاوضات.

السيسي يزور جنوب السودان

توجه الرئيس المصري، صباح اليوم، إلى مدينة جوبا، لعقد لقاء قمة مع سلفا كير، رئيس جنوب السودان.

وأعلن بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن زيارة السيسي إلى جنوب السودان، ستشهد عقد قمة مصرية جنوب سودانية.

حيث ستناقش القمة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

و كذلك ستشهد القمة المصرية الجنوب سودانية التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين.

 وفي ضوء الاستقرار الذي تعيشه البلاد، أكد الرئيس المصري أن قدرة بلاده العسكرية قد “فرضت توازن استراتيجي في المنطقة”.

وجاء ذلك ضمن اجتماع عقده مع القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، بحضور قائد القوات الجوية الفريق عباس حلمي، لبحث ومناقشة الأوضاع العسكرية للبلاد.

هذا وقد أشار الرئيس المصري إلى الدور الهام الذي تلعبه القوات المسلحة المصرية في خلق جو عام من الأمن والاستقرار محلياً وإقليمياً حيث صرح أن قدرة بلاده العسكرية قد “فرضت توازن استراتيجي في المنطقة”.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام مصرية فإن الاجتماع قد تناول استعداد القوات المسلحة المصرية وجاهزيتها وخصوصاً القوات الجوية لحماية الأمن القومي للدولة المصرية، في ظل التقلبات والتحديات التي تعيشها المنطقة

وفي الشأن المصري، صرح بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجه كلمة للشعب المصري، حذر فيها من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الموجة الثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.