تحرير أسعار الوقود في السودان والسماح للقطاع الخاص بالبيع والشراء

تحرير سعر الوقود في السودان مصدر الصورة بوابة الأخبار
0

كشفت وثيقة بأن الحكومة السودانية قد حررت أسعار الوقود ، وأفسحت المجال للقطاع الخاص للشراء والبيع حسب سعر صرف النقد الأجنبى.

وبحسب ماذكرته “قناة روسيا اليوم”، فأن أسعار الوقود ستتغير شهريا لأن العملية ستتحدد بالدولار الأمريكى.

ومن جانبها وجهت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، بتحديد السعر بعد حساب الكميات فى المستودعات والمحطات وانتهاء عمل اللجنة الخاصة بالجرد.

وكان الدكتور آدم حريكة المستشار الإقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، قد قال أن الحكومة قد وصلت في حوارها مع قوى الحرية والتغيير لنهايته وأنه لا بد من رفع الدعم.

وأكد حريكة أن رفع الدعم عن الوقود سيعطي الحكومة النّفَسَ الذي تريده للتفكير في التنمية.

مشددا على أن إجراء الإصلاحات اللازمة كان ينبغي أن يحدث منذ وقت مبكر وعلى رأسها رفع الدعم عن البنزين.

موضحا أن هذه الخطوة كانت ستمكن الحكومة من شراء نحو ألف بص بقيمة مائة مليون دولار عوضاً عن صرف 129 مليون دولار في دعم الوقود وعدم توفير موارد للبنية التحتية للإستثمار، وقطع بأن عدم إنفاذ هذه الإصلاحات سيجعل الحكومة بدون أدوار اقتصادية.

وفي السياق كشفت وزارة الطاقة والتعدين السودانية ، مطلع الشهر الجاري، عن ترتيبات الحكومة حتى يتم تطبيق قرار رفع الدعم عن الوقود والذي تم اتخاذه قبل مدة لكنه لم ينفذ.

وتعاني الحكومة الانتقالية في السودان من ضائقة اقتصادية، لكنها تمضي في إصلاحات بالترتيب مع صندوق النقد الدولي، من ضمنه رفع الدعم الحكومي عن الوقود .

كما أشاد الوزير بنتيجة العطاءات المقدمة من داخل وخارج السودان التي وفرت قيمتها التجارية حوالي (35) مليون دولار من مجمل قيمة المشتقات البترولية التي يتم شراؤها، مقارنة بما كان يتم في السابق بدون عطاء

وفي سياق متصل ارتفعت اسعار تذاكر الطيران في السودان، عقب قرار رفع الدعم كليا عن الوقود، كما وتعاني وكالات السفر حالة من الركود وضعف الشراء نسبة لتأثر الشركات الوطنية بالقرار.

وأشار الأستاذ عماد أبو زيد أمين وكالات السفر والسياحة، إلي أن الزيادة في أسعار تذاكر الشركات الوطنية جاءت نتيجة لرفع الدعم عن الوقود بزيادة (200%) ما ينعكس على ركود وكساد سوق الطيران.

حيث تبلغ تذكرة جدة الخرطوم (76) ألف جنيه   و القاهرة (300) دولار مايعادل (75) ألف جنيه ذهاب وإياب أما تذكرة الإاماراتية ( 500) دولار مايعادل (125) ألف جنيه ذهاب وإياب، مشيراً ان الأسعار الجديدة سيتم رفعها للشركات عقب تطبيق قرار رفع الدعم عن الوقود.

و في المقابل أكد أبو زيد الأمين أن الشركات الأجنبية غير متأثرة بقرار رفع الدعم عن الوقود لأنها تزود طائراتها بالوقود، مشيرا إلى أنه من المتوقع ان ترتفع أسعار تذاكر الطيران خلال الأيام القليلة المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.