أبخازيا تفتتح سفارتها بدمشق ولا سمات دخول بين البلدين

أبخازيا تفتتح سفارتها بدمشق ولا سمات دخول بين البلدين
0

أقيم اليوم الثلاثاء حفل افتتاح سفارة جمهورية أبخازيا في العاصمة السورية دمشق بحضور وليد المعلم رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري.

وحضر مراسم افتتاح سفارة جمهورية أبخازيا من الجانب الأبخازي وفد رفيع المستوى ضم رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا، ألخاس كفيتسينيا اليكسيفيتش، ووزير الشؤون الخارجية، داوور كوفيه فاديموفيتش، وسفير أبخازيا بدمشق خوتابا باغرات راشوفيتش، وعن الجانب السوري حضر وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وعدد من أعضاء مجلس الشعب السوري وعدد من مديري الإدارات في الخارجية، وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق.

وأكد الجانبان خلال كلمة الافتتاح على متانة العلاقات بين البلدين منذ الاعتراف المتبادل الذي جرى في أيار من عام 2018 وصولاً لتوقيع معاهدة الصداقة بين البلدين واتفاقيات لإنشاء لجان تعاون مشتركة في عدة مجالات.

وأشار المعلم إلى أن افتتاح سفارة أبخازيا سيكون حجر أساس للعلاقات الثنائية عملياً وعامل مشجع للبلدان الأخرى التي قامت بإغلاق سفاراتها في دمشق لتعود وتفتتحها من جديد، بحسب سانا.

وكان قد وصل يوم الإثنين الفائت الوفد الأبخازي إلى دمشق والتقى عدداً من المسئولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس السوري بشار الأسد، وتم توقيع اتفاقية بين البلدين تنص على إعفاء المواطنين السوريين والأبخازيين من سمات الدخول إلى البلدين من حاملي جوازات السفر بأنواعها الدبلوماسية والرسمية والهامة والخاصة.

وكان قد قبل الرئيس السوري بشار الأسد ، في 28 يوليو الماضي، أوراق اعتماد سفير أبخازيا، خوتابا باغرات راشوفيتش كسفير لجمهورية أبخازيا، لدى سوريا بحضور وزير الخارجية والمغتربين، و وزير شؤون رئاسة الجمهورية السورية.

وعلى صعيد العلاقات السورية الأبخازية كان الرئيسان السوري بشار الأسد، والأبخازي راؤول خاجيمبا، قد وقعا خلال زيارة الأخير إلى دمشق اتفاقيتين لتشكيل لجنة مشتركة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والعلوم والفن والثقافة، وتسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين. وأعلنا عن إبرام معاهدة صداقة.

وتتعهد أبخازيا وسوريا بعدم المشاركة في أي تكتل أو تحالف موجه ضد أحدهما، والامتناع عن أي أعمال موجهة بشكل مباشر أو غير مباشر ضد أي من طرفي المعاهدة.

وبعد اعتراف سوريا بأبخازيا كدولة مستقلة أصبحت بذلك خامس بلد يعترف بانفصال هذا الإقليم عن جورجيا بعد روسيا وفنزويلا ونيكاراغوا وناورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.