أبو عنق : السعودية ستتبع آلية ممنهجة لتوزيع لقاح كورونا

مؤيد أبو عنق
0

أكد مؤيد أبو عنق المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية بأن الحكومة أقرت خطة مدروسة لتوزيع لقاح كورونا على جميع المواطنين في العام القادم .

و قال مؤيد في تصريح نقلته روسيا اليوم أن السلطات الصحية ستبدأ بتطعيم كبار السن ( 65 عام و ما فوق ) و من لديهم حالات صحية خاصة ، في الربع الأول من العام القادم .

بينما في الربع الثاني سيتم استهداف المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام و يعانون من أحد الأمراض التالية (الربو، السكري، الكلى المزمنة، القلب المزمنة، الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط ) .

و أوضح أبو عنق أن الربع الثالث سيقتصر على موظفي القطاعين العام و الخاص ، حيث يبدأ في الشهر السابع تطعيم أفراد الكادر التعليمي في المملكة .

و شدد مؤيد على أن اللقاح سيتوافر بشكل كامل و مجاني لجميع القاطنين في المملكة السعودية من مواطنين و أجانب ، قبل نهاية 2021 .

حيث أعلنت السعودية في وقت سابق عن موافقتها على تسجيل لقاح “فايزر بيونتيك” كلقاح معتمد للحماية من فيروس كورونا في المملكة.

وأوضحت السعودية أن الموافقة على تسجل اللقاح جاء بعد تقديم شركة “فايزر” طلباً للمملكة بالموافقة على تسجيله، وفقاً لـ” سكاي نيوز عربية”.

وبذلك وافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، على أن يكون لقاح “فايزر”، هو اللقاح الأول الذي تقره البلاد، وتسمح للجهات الصحية باستيراده واستخدامه.

هذا وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن قيامها بتعاقدات ضخمة مع شركات منتجة للقاح فيروس كورونا المستجد، لتكون من أوائل الدول التي ستوفر اللقاح.

حيث صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، الأحد الماضي : “المملكة تمكنت من إجراء تعاقدات مهمة جداً مع شركات مطورة للقاح فيروس كورونا، وأنها ستكون من الدول الأولى التي سيتوفر بها اللقاح”.

وأضاف :“سيتم الإعلان قريباً عن آلية التسجيل لأخذ لقاح فيروس كورونا”، حيث تحدث في مؤنمر صحفي عن آخر المستجدات بخصوص الوباء في المملكة العربية السعودية .

وأشار أيضاً إلى :“التأكد من مأمونية اللقاح وفعاليته واعتماده من قبل اللجان والهيئات المختصة”، مؤكداً : “انخفاض مستوى الانتشار والإصابات بفيروس كورونا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.