السودان..أصحاب المصانع يحذرون من ارتفاع غير مسبوق في السلع

0

أطلق عدد من أصحاب المصانع تحذيرات من ارتفاع فى أسعار السلع إلى جانب زيادة التكلفة بالنسبة للمصانع حال تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات.

وأشارو إلي أهمية التراجع عن القرار حتي لا ينعكس على تكلفة ترحيل المواد الخام للمصانع.

وقال محمد أبو بكر، صاحب أحد المصانع، “إن قرار رفع الدعم سينعكس بشكل كارثي على المواطنين والقطاع الصناعي مع استمرار قطوعات الكهرباء، بحسب موقع صحيفة السوداني.

وأردف القول” بالرغم من أن المصانع لا تحصل على الوقود المدعوم إلا أنها تتأثر بارتفاع تكاليف الترحيل لنقل المواد الخام والخدمات الأخرى إلى جانب ترحيل العاملين”.

وأكد أنه لا خيار أمامهم  إلا بزيادة الأسعار التى تأتي خصماً علي المواطن مشيرا إلى أن طن البلاستيك ارتفع من ٢٦٠ألف جنيه إلى ٤٠٠ ألف جنبه بسب شح الجازولين. واستمرار قطوعات الكهرباء وأن سعر برميل الجازولين يتراوح مابين 27 إلى 30 ألف جنيه مشيراً إلى أن أي كميات نحتاجها من الوقود التجاري متوفرة مقابل شح الجازولين المدعوم.

فيما قال أحد أصحاب المصانع الذي فضل عدم ذكر إسمه، أنه يجب على الحكومة ضبط تسرب الوقود إلى السوق السوداء وتوفير  الكهرباء بشكل مستمر للمصانع مؤكدا إلى أن رفع الدعم سيؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج للمصانع خاصة مع ارتفاع معدلات التضخم التي تمر بها البلاد.

وقال الأستاذ عبد الرحمن عباس، رئيس غرفة الغذائيات السابق، أن القرار سينعكس على زيادة أسعار السلع بالرغم من عدم حصول المصانع على الوقود المدعوم مؤكداً تأييده لقرار رفع الدعم وذلك لفائدة الاقتصاد مشيراً إلي أن إتخاذ القرار قد تأخر كثيراً وكان من المفترض اتخاذه قبل ارتفاع الدولار.

وأكد متعاملون على تراجع الجنيه السوداني في السوق الموازي، حيث بلغ سعر بيع الدولار 255 جنيهًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مقابل 248جنيهًا الأحد، فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 67 جنيهًا، والدرهم الإماراتي 69 جنيهًا بينما بلغ البيع لليورو 290جنيهًا.

وذكر المتعاملون بأن أسباب تراجع الجنيه السوداني تعود للأنباء التي راجت حول اعتزام الحكومة الانتقالية رفع الدعم عن الوقود.

وقال أحد المتعاملين مفضلا عدم ذكر اسمه إن أسواق العملات الأجنبية شهدت ارتفاعًا فى حجم الطلب مقارنة بالايام الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.