أول تعليق من تركيا على بيان “العلا”بين دول الخليج وقطر

أول تعليق من تركيا على بيان "العلا"بين دول الخليج وقطر
1

في أول تعليق لها، أبدت الخارجية التركية ترحيباً باتفاقية “العلا” الموقعة في القمة دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنه أمر يبعث على السرور.

حيث أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً يعتبر أول رد رسمي على الاتفاقية، فيه: إن “إظهار إرادة مشتركة في سبيل حل النزاع الخليجي والإعلان عن إعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع قطر أمر يبعث على السرور”.

وأضاف البيان : “نتمنى أن يسهم إعلان العلا الذي تم توقيعه من قبل دول مجلس التعاون الخليجي ومصر في ختام القمة، في التوصل لحل نهائي للنزاع”.

وقالت الخارجية التركية: “مع إعادة تأسيس الثقة بين الدول الخليجية. تركيا مستعدة لبذل الجهود من أجل الارتقاء بتعاوننا المؤسسي مع مجلس التعاون الخليجي الذي نحن شريك استراتيجي له”

مؤكدةً على: “إيلاء تركيا أهمية لوحدة الصف والتضامن بين دول مجلس التعاون الخليجي”، وذلك حسب ما ورد في شبكة سي ان ان عربية.

وفي سياق متصل، أشادت وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف بالنتائج التي توصلت إليها القمة الخليجية، التي عقدت أمس الثلاثاء في مدينة العلا السعودية.

وأكد البيان الروسي انه اجرى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اتصالا مع وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة قطر سلطان المريخي، حول نتائج قمة العلا الخليجية.

وناقش الطرفين ومضمون البيان المشترك الصادر عن قطر والسعودية والبحرين والإمارات ومصر حول تطبيع العلاقات.

وأوضح البيان أن روسيا أعرب عن “تقييمها العالي للقمة وما توصل إليه من اتفاقات”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

واضاف البيان بأنه “منذ بداية الأزمة التي نشأت في يونيو 2017، دعمت موسكو بشكل فعال الجهود المبذولة لتجاوز الخلافات بين قطر من جهة، والدول العربية الأربع المذكورة، من ناحية أخرى، على طريق الحوار البناء القائم على أساس مبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، وكذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض”.

وفي السياق، شهدت لحظة الاستقبال بين ولي عهد السعودية وأمير قطر، سلاما حارا حيث احضنا أحدهما الآخر ، بعد فرقه طالت لسنوات طويلة، وفقا لموقع روسيا اليوم.

تعليق 1
  1. […] تقرير للبنك الدولي يصنف الاقتصاد المغربي من ضمن افضل الاقتصادات الناشئة الأخرى لمواجهة عاصفة فيروس كورونا المستجد بفضل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.