إرتفاع منسوب مياه النيل إلى أعلى مستوياته بشكل متسارع و خطير

0

أعلنت وزارة الري ​السودان​ية ،اليوم ،أن ارتفاع منسوب ​المياه​ في ​نهر النيل ​، بشكل يومي ومتسارع، أدى إلى ​فيضانات​ في ولاية السودان، والعاصمة ​الخرطوم​.

مؤكدة أن “فيضان هذا العام يعتبر الأعلى منذ حوالي 100 عام، مقارنة مع فيضانات سابقة تعرضت لها البلاد”وفق وكالة روسيا اليوم.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصدر في وزارة الري أن سبب ارتفاع المنسوب في الخرطوم يعود لزيادة معدل الأمطار في الهضبة الأثيوبية خلال الأيام القليلة الماضية، إضافة إلى ضيق مجرى النهر في المناطق الحضرية بسبب التوسع العمراني.

كما ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة التي تضرب السودان منذ نحو شهر. وأسفرت الفيضانات عن مصرع 83 شخصًا، بحسب حصيلة جديدة أوردها الدفاع المدني الثلاثاء.

نهر النيل فى السودان يسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من قرن

سجل نهر النيل فى السودان اليوم الثلاثاء، أعلى معدل ارتفاع فى مناسيبه إلى 17.32 متر وهو ما لم يشهده السودان منذ أكثر من قرن كامل بالتزامن مع انشاء سد النهضة والذي من المفترض أن يقلل من ارتفاع مناسيب المياه فى مصر والسودان.

وأكدت وزارة الري السودانية اليوم الثلاثاء، بأن الأسباب وراء زيادة هذه المناسيب فى مياه النيل بسبب كمية الأمطار الكبيرة التي نزلت على هضبة سد النهضة الإثيوبية وضيق مجرى النهر في المناطق الحضرية بسبب التوسع العمراني بحسب سبوتنك.

وطالبت وزارة الري السودانية اليوم الثلاثاء، المواطنين بأخد الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار والخيران للمحافظة على الأرواح والممتلكات والابتعاد عن منطقة نهر النيل.

وفى سياق آخر فقد أعلنت السلطات السودانية اليوم السبت عن وفاة 3 مواطنين فى ولاية الجزيرة ودمار 15 منزل و 155 سور مزرعة بسبب الأمطار التي ضربت الولاية وسط إمكانيات ضعيفة من غرفة طوارئ الخريف.

الفيضانات تهدد ولاية الخرطوم

وكشفت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، عن ارتفاع كبير فى مناسيب مياه النيل فى السودان وأنه فى ولاية الخرطوم قد وصل إلى 20.30 متراً وحذرت السلطات السودانية المواطنين وطالبتهم باتخاذ كامل التدابير والابتعاد عن مجاري المياه.

كما لجنة الفيضانات بوزارة الري، بأن مستويات مياه النيل سترتفع بشكل اكبر من الشكل الحالي بسبب نسبة الأمطار المرتفعة في الهضبة الأثيوبية في يوم 11 و12 و13 أغسطس وأنها ستزداد في حدود 5 إلى 10 سم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.