وزارة الري السودانية تحذر من فيضانات وسيول عقب أمطار غزيرة

0

حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، من أن صور الأقمار الإصطناعية، أظهرت هطول أمطار غزيرة فوق (50) ملم في حوض العطبراوي عند الحدود وداخل السودان لكل من النيل الأزرق والدندر والرهد، مما قد يتسبب في حدوث فيضانات وسيول.

كما توقعت وزارة الري والموارد المائية، ان يبلغ وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الأثيوبية اليوم الإثنين، في حدود 645 مليون متر مكعب.

وقالت اللجنة في بياناها، إن متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الازرق في ايام 19 و20 و21 أغسطس سيؤدي لإرتفاع في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية- الإثيوبية  ليكون في حدود (625) مليون متر مكعب بحسب وكالة روسيا اليوم.

ووفقا لتقرير المجلس اليومي عن موقف الامطار، ان ولاية سنار شهدت وفاة مواطن وإنهيار عدد 89 منزلا كليا و379 منزلا جزئيا بجانب تضرر 3 مرافق، وفي ولاية الجزيرة إنهار عدد 21 منزل، و73 منزلا كليا و5 منازل جزئيا بولاية جنوب كردفان، و28 منزلا بولاية نهر النيل. فيما غمرت المياه بولاية القضارف 5 قرى.

وتوقع التقرير، ان تشهد اجزاء من ولايتي البحر الأحمر، الخرطوم الإثنين امطار خفيفة، ومتوسطة الى غزيرة في اجزاء من ولايات الجزيرة، كسلا، النيل الازرق، النيل الابيض، سنار، القضارف، شمال وجنوب وغرب كردفان إضافة الى دارفور الكبير.

في ذات السياق قالت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية في بيانها اليومي ان محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الإصطناعية بالهضبة الأثيوبية رصدت متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الازرق في يوم 20 و21 و22 أغسطس، بنحو 10 و17 و10 ملم ،على التوالي.

سوف تؤدي لإرتفاع في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الأثيوبية  (الإثنين )، ليكون الوارد في حدود 645 مليون متر مكعب،بينما كان متوسط الأمطار في حوض العطبراوي يومي 21 و22 أغسطس 16 و15 ملم على التوالي والتي سوف تؤدي إلى إرتفاع الوارد إلى  نهر عطبرة في اليومين القادمين.

فيضانات تهدد ولاية الخرطوم

كشفت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، عن ارتفاع كبير فى مناسيب مياه النيل فى السودان وأنه فى ولاية الخرطوم قد وصل إلى 20.30 متراً وحذرت السلطات السودانية المواطنين وطالبتهم باتخاذ كامل التدابير والابتعاد عن مجاري المياه.

كما لجنة الفيضانات بوزارة الري، بأن مستويات مياه النيل سترتفع بشكل اكبر من الشكل الحالي بسبب نسبة الأمطار المرتفعة في الهضبة الأثيوبية في يوم 11 و12 و13 أغسطس وأنها ستزداد في حدود 5 إلى 10 سم.

خبراء ينتقدون حكومة حمدوك بسبب الفيضانات

وانتقُدت حكومة رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك، من عدد واسع من الخبراء بمجال المياه والاغاثة والفيضانات بسبب بطء حكومته فى معالجة أوضاع المتضررين من الأمطار والفيضانات هذا العام رغم المبادرات الشعبية والمطالبات بمعالجة أوضاعهم.

وقال الدكتور عبدالعزيز النور الخبير والمحلل السياسي فى مقال نشرته صحيفة آخر لحظة، أن حكومة الثورة لم تكن بقدر طموحات الشعب وأن الحكومة تسير ببطء فى معالجة أوضاع المتضررين من السيول، مؤكدآ بأن عدد كبير من قري ولاية الخرطوم قد تضرر هذا العام وأن الوضع ما زال كما هو عليه فى الولايات رغم استلام حكومة حمدوك للجهاز التنفيذي بالدولة قبل أكثر من عام.

فيما أعلنت وزارة الداخلية السودانية ، عن تسببت السيول والفيضانات فى السودان منذ شهر يوليو الماضي بوفاة 10 أشخاص وانهيار 3.380 منزلا وأكدت بأن 1.872 منزلا قد انهار بشكل كامل وأن السيول والفيضانات قد تسببت فى دمار 29 مدرسة تعليمية ومسجد و28 متجر و1.508 منزل قد انهار بشكل جزئي ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.