إسرائيل تستغل كورونا لتوسيع نفوذها على الحرم القدسي

جانب من الإسرائيليين المصدر القدس
0

تستغل السلطات الإسرائيلية جائحة فيروس كورونا من أجل السيطرة على القدس والحرم القدسي الشريف، وذلك بحسب ما أورد رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري اليوم الخميس .

وأشار رئيس الهيئة الإسلامية بأن ما يحدث من قبل إسرائيل في الوقت الراهن يعتبر سياسية ومؤامرة كبيرة من أجل استهداف المسجد الأقصى المبارك .

وأوضح الشيخ بأن السلطات الإسرائيليلة تعمل في الأسبوعين الماضيين على تفريغ البلدة من المقدسيين والتضييق عليهم بهدف السيطرة على الأقصى .

ونوه إلى أن السلطات الإسرائيلية وطيلة الجمعتين الماضيتين كانت تعمل على حماية المقدسيين من الدول إلى المسجد الأقصى، متسائلاً عن : ” ما معني أن يطلب من المقدسي المسلم إبراز هويته للدخول للصلاة في الأقصى، فيما يأتي المستوطن الذ يتبع إلى إسرائيل من كل حدب وصوب لأداء صلواته التلمودية في المسجد الأقصى وبحماية كاملة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي؟ .

الذكرى العشرين

وفي سياق متصل بالأقصى فإن الفلسطينيين يُحيون في الأول من أكتوبر من كل عام فعاليات متنوعة في الذكري العشرين لاندلاع هبة القدس والأقصى التي اندلعت في العام 2000، وراح ضحيتها 13 شهيداً فلسطينياً برصاص الاحتلال الإسرائيلي .

وجاءت أحداث الهبة بعد أن اقتحم شارون المسجد الأقصى المبارك في الـ 28 من سبتمبر تحت حراسة مشددة ووقوع مواجهات في باحات المسجد الأقصى المبارك .

وقامت قوات الاحتلال وقتها بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين مما أسفر عن مقتل سبعة شهداء فلسطينيين .

الجدير بالذكر أن المواجهات امتدت في الأيام التي تلت الحدث، لتشمل كافة الأراضي في فلسطين المحتلة عام 1967 في قطاع غزة والضفة الغربية بجانب القدس .

اقتحام الأقصى

وفي سياق منفصل فقد أقتحمت ثلاثة مجموعات من المستوطنين تضم 60 مستوطنا، يوم الخميس الماضي المسجد الأقصى، تحت حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، وجاء ذلك رفضا لقرار مجلس الأوقاف الإسلامية بإغلاق المسجد الأقصى .

وأبلغت الشرطة الإسرائيلية الأوقاف الإسلامية قرارها برفض إغلاق المسجد الأقصى ، وبأنها هي التي تقرر ذلك، وستسمح بدخول المستوطنين للأقصى.

ومن جانبها أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية قراراً فوريا بعدم إغلاق المسجد الأقصى بعدما تبين أن السلطات الإسرائيلية ستمسح للمستوطنين باقتحام المسجد خلال فترة الإغلاق التي كانت مقررة للأسابيع الثلاثة المقبلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.