ابو بكر : كورونا دقت أبواب البيوت في السليمانية

هفال ابو بكر
0

أعلن هفال ابو بكر محافظ مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق عن تفشي فيروس كورونا في جميع مناطق المحافظة ، حيث أنه دخل جميع المنازل .

وقال هفال  “لا يوجد منزل في السليمانية لم تسجل فيه إصابة، وإن وجد فهذا نادر، ونحن في هذه المرحلة بحاجة إلى نشر الوعي بين الناس وتعزيز الخدمات الصحية”.

وتابع حديثه “نعتقد أن حظر التجوال أو العزل العام في هذه المرحلة الحالية لن تنفعنا بشيء، لأن الوباء قد اجتاح البيوت والمساكن بعد ما كان بالأزقة والطرقات”.

كما أوضح ابو بكر أن السبب في الحالة الوبائية الحالية هو “قدوم المصابين بالفيروس من عدة مناطق بإقليم كردستان، والعراق وحتى من إيران للعلاج في السليمانية”.

هذا وسجلت السليمانية حتى يوم أمس الأربعاء 16843 إصابة بفيروس كورونا المستجد بينها 953 وفاة، و 10.489 حالة تعاف ، وفقاً لأناضول .

وفي سياق منفصل ، أعلنت وزارة المالية العراقية أنها ستبدأ بعملية صرف رواتب الموظفين المتأخرة عن شهر سبتمبر الماضي ، على الرغم من الأزمة الاقتصادية المستمرة.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه “بناء على توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تؤكد وزارة المالية أنه سيتم صرف رواتب القطاع العام المتأخرة عن شهر أيلول، سيبدأ تسديدها بالكامل ابتداء من الأربعاء والأيام التالية”.

وأضافت أن “الضغط المالي في البلاد، سيستمر في المستقبل المنظور، حيث أن مصدر الدخل الرئيسي للبلاد من صادرات النفط سيتأثر باستمرار بالانخفاض العالمي في الطلب والتفشي الهائل للوباء (كورونا)”.

حيث كان من المتعارف عليه أن رواتب كل شهر تصرف في الفترة الممتدة بين 15 و 26 من الشهر نفسه ، ولكن الأزمة التي يمر فيها العراق أجبرت الحكومة على التأخر لأول مرة ، وفقاً لأناضول .

هذا وقد كان علي علاوي وزير المالية قد أكد في تصريح له يوم الأحد الفائت أن رواتب الموظفين معلقة منذ حوالي الأسبوعين بانتظار إقرار قانون الاقتراض .

وقال علاوي أن صرف رواتب الموظفين والعمال يقترن بشكل أساسي بموافقة مجلس النواب على قانون الاقتراض ، لأن العجز الملي الذي وصفه بالمؤقت لا يسمح حالياً بصرف الرواتب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.