وزير الخارجية العماني :خطة ترامب أرضية للسلام وليست حلاً

وزير الخارجية العماني
0

ذكرت سلطنة عمان، اليوم السبت، على لسان وزير الخارجية يوسف بن علوي، إن خطة الولايات المتحدة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة بصفقة القرن، والتي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا، قد تكون أرضية جيدة وتمثل أفكارا يبنى عليها أو تعمل كآلية لجهود التسوية في المستقبل.

وأكد وزير الخارجية العماني، في تصريحات خلال اجتماع الوزراء الممثلين لبلدانهم بجامعة الدول العربية، ناقش الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، “إنهم في عمان يركزون بشكل كامل على الأفكار والطروحات التي وردت في خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كأساس للتفاوض وليس كحل جذري”، مشيرا إلى أن ما تم عرضه في الخطة ليس للموافقة الفورية وحسب ، مؤكدا أن الطرح لن يكون صالحًا على حد تعبيره.

وزير الخارجيةكان قد نوه في تصريحات نقلها موقع ” سبوتنيك ” إلى أن خطة الولايات المتحدة “قد تكون ذات أفكار يمكن البناء عليها”، ووصفها بأنها “محاولة أمريكية قد تكون آلية للسلام في الشرق الأوسط على المستوى البعيد”.
وقال بن علوي إن ” الحل النهائي للأزمة يفترض أن يبنى على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة”، وأضاف: “الحل هو ما يتوصل إليه الطرفان من اتفاق، وليس فيما تطرحه المبادرة من جانب واحد.

من جانبه، ذكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمة له على هامش افتتاح الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، أن هنالك مفاجأة تتعلق بوكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” بشأن “صفقة القرن” االمطروحة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، وقال الرئيس الفلسطيني: “قررنا قطع العلاقات مع كل من الإدارة الأمريكية والبيت الأبيض ، فيما أبقينا الاتصالات مع وكالة الاستخبارات الأمريكية بغرض محاربة الإرهاب“.

وتابع عباس حديثه قائلا:”توصلنا إلى قرار مهم يتعلق بقطع العلاقات مع الإدارة الأمريكية والبيت الأبيض وأبقينا الاتصالات مع CIA، والسبب يعود إلى أننا نؤمن بضرورة محاربة الإرهاب على المستويين المحلي والعالمي.

ونوه الرئيس الفلسطيني إلى أن هناك بروتوكولات بين دول كثيرة لمكافحة الإرهاب ، وأضاف : بقيت اتصلاتنا قائمة مع الكونجرس، وفي السياق ذاته كان الكونجرس مؤخرا قد أصدر قرارا رفض كل قرارات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول مسألة الاستيطان من الكونغرس، وهي سابقة تحدث لأول مرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.