إيران: الجامعة العربية لم يعد لها وجود على أرض الواقع

إيران: الجامعة العربية لم يعد لها وجود على أرض الواقع
0

صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، أن الجامعة العربية لم يعد لها وجود على أرض الواقع.

جاءت هذه التصريحات الإيرانية ردا على تصريحات لأمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تحدث فيها عن وجود أطماع إيرانية إمبراطورية في المنطقة العربية.

وأشار زاده الى أن التصريحات ينبغي ان تكون بحجم ووزن المنظمات والمؤسسات، والجامعة العربية لم يعد لها وجود، بعد خيانتهم للتطلعات الفلسطينية وتطبيعهم العلاقات مع أعداء العرب والمسلمين.

وفي أواخر الشهر الماضي قال أبو الغيط في تصريحات صحفية إن “العالم العربي يواجه أوضاعا صعبة مع الجيران في الإقليم، مشيرا بالتحديد إلى أن لدى كل من إيران وتركيا أطماعا إمبراطورية في المنطقة العربية تعود إلى عصور سابقة”. بحسب روسيا اليوم.

أبو الغيط: هناك بعض الاصوات تريد الغاء جامعة الدول العربية

وكان أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية قد أكد في وقت سابق، إن هناك بعض الأصوات تريد إلغاء جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن إدارة ترامب ضربت بالقانون الدولي عرض الحائط وأعطت إسرائيل ما لا تستحق.

وقال الامين العام ، أثناء مقابلته للإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي”، والذي يبث علي قناة “صدى البلد”، أن “هناك مجموعة من اللجان في الجامعة العربية مضى عليها 10 سنوات تبحث في الميثاق، دون وجود انفراجة حتى اليوم”.

واضاف ابو الغيط ، أن “كبار قادة أوروبا والعالم هم من صاغوا ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي“، مؤكدا إلى أنه “لا بد من تغيير منهجية العمل في جامعة الدول العربية من خلال إرادة حقيقية، وأن إسرائيل باغية وتتحرك من خلال الزحف الهادئ”.

وتابع حديثه: “لست قلقا على القضية الفلسطينية، ولا يخشى على الفلسطينيين، لأن هناك أكبر عدد حاصل على دراسات عليا في فلسطين، وأكبر معدل تعليم عال على مستوى الدول العربية مقارنة بعدد السكان”، مؤكدا أن لفلسطينيين لن يقبلوا بالتنازل عن أراضيهم، حسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

عمرو موسى : جامعة الدول العربية لا تستطيع منع التطبيع

وفي اواخر ديسمبر الماضي، صرح الأمين العام السابق عمرو موسى، خلال برنامج “حديث القاهرة”، أن الجامعة لا تستطيع منع أي دولة من التطبيع مع إسرائيل.

وأشار موسى الى أن أمين الجامعة العربية الحالي أحمد أبوالغيط، دبلوماسي مخضرم ومدرك لكافة قضايا المنطقة، ولا يمكنه أن يقول لدولة أن تطبع أو لا، كما أنه لا يستطيع أن يقول لأي دولة أن تحارب إسرائيل.

وفي الشأن الفلسطيني اعتبر موسى أن حل الدولتين ممكن من خلال الاستفادة من التطبيع الذي حصل مؤخرا بين دول عربية عدة وإسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.