إيطاليا تنفي إبرام صفقة تبادل سجناء مع حفتر

لقاء وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو مع المشير خليفة حفتر في بنغازي \ Libya Herald
0

نفت إيطاليا اليوم الإثنين إبرام صفقة تبادل سجناء مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، للإفراج عن الصيادين الإيطاليين الذين أفرج عنهم قبل أيام.

جاء ذلك التوضيح على لسان وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، الذي نفى بصورة قاطعة عقد صفقة مع حفتر بموجبها يتم تبادل سجناء .

كما نفى دي مايو قيام إيطاليا بالإفراج عن 4 ليبيين تمت إدانتهم في إيطاليا بتهمة الاتجار بالبشر وتورطهم في مقتل مهاجرين غير شرعيين.، وفقًا لموقع قناة (ليبيا 24).

وأكد وزير الخارجية الإيطالي، بأن الصيادين الإيطاليين تم الإفراج عنهم بدون مقابل، حيث لعبت أجهزة الاستخبارات الإيطالية والدبلوماسية الإيطالية الدور الأكبر في ذلك، حسب قوله.

وأكد على أنه التقى المشير خليفة حفتر لبحث سبل عودة العلاقات الثنائية بينهما، والتي توترت جراء إلقاء القبض على عدد من الصيادين الإيطاليين.

وأعلنت إيطاليا يوم الخميس الماضي الإفراج عن 18 صيادًا كانوا موقوفين في ليبيا منذ شهر سبتمبر الماضي بعد تدخل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ووزير خارجيته لويجي دي مايو.

وغرد كونتي عبر صفحته الرسمية على تويتر، قائلًا: “أهلًا بكم في دياركم”، مرفقًا صورة للصيادين المفرج عنهم، وفقًا لـ(الشرق الأوسط).

بدوره كتب وزير الخارجية الإيطالي عبر فيسبوك: “صيادونا أحرار”، مشيرًا إلى أنه الآن متواجد بمدينة بنغازي شرقي ليبيا الذي التقاه وزير خارجية إيطاليا اليوم الخميس.

ومضى كونتي قائلًا: “تواصل حكومة إيطاليا دعمها لعملية الاستقرار في ليبيا وهو الأمر الذي أكده رئيس الحكومة جوزيبي كونتي لحفتر اليوم، في اجتماع بنغازي”.

وفي الأول من سبتمبر الماضي، ألقت زوارق الدورية الليبية القبض على عدد من الصيادين، من بينهم ثمانية إيطاليين وستة تونسيين وإندونيسيان وسنغاليان، بتهمة الصيد داخل المياه الإقليمية التابعة لليبيا.

وتعتبر ليبيا المنطقة التي حدث فيها القبض على صيادين من إيطاليا بأنها منطقة عسكرية، إلا أن عائلات الصيادين قالوا إنهم ظلوا يصطادوا بهذا المكان منذ بداية القرن الماضي.

وفي وقت سابق، أشارت ماتيلدي سيراكوزانو أحد أعضاء البرلمان الإيطالي إلى ان القوات الليبية ما زالت تحتجز 18 صياد إيطالي منذ حوالي 100 يوم بشكل تعسفي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.