إيكمو .. أجهزة جديدة في طريقها إلى الصحة الأردنية

جهاز إيكمو
0

أعلنت وزارة الصحة الأردينة أنها تسعى لتأمين 4 أجهزة ” إيكمو ” ( رئة صناعية ) لاستخدامها في حالة الإصابات الشديدة بفيروس كورونا .

وقال بسام حجاوي  عضو اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن أن وجود هذه الأجهزة ضمن القطاع الصحي في المملكة هو أمر ضروري ، وفقاً لروسيا اليوم .

وأضاف أنه ” إذا جاء المريض إلى المستشفى متأخرا ويشكو من أمراض مزمنة وكبير السن، أي بعوامل خطر، تكون نسبة التعافي أقل وتكون المضاعفات أكثر ” .

حيث أشار إلى وجود جهازي إيكمو في مستشفى الأمير حمزة و في الخدمات الطبية الملكية ، مشدداً على ضرورة استقدام أجهزة أخرى .

هذا و أفادت الوزارة ، أمس الخميس، بتسجيل 4630 إصابة جديدة بفيروس كورونا المتسجد، ليرتفع بذلك، مجموع الإصابات الإجمالي في المملكة إلى 95 ألف و864 حالة.

وجاء في الموقف الوبائي للوزارة أيضاً، تسجيل 40 حالة وفاة جديدة بالفيروس، خلال آخر 24 ساعة، ما يرفع عدد المتوفين بفيروس كورونا في الأردن إلى 1069 حالة.

وأشارت الوزارة، إلى شفاء 148 حالة من المرض، مؤكدةً مغادرتها المستشفيات بعد تلقيها العلاج وشفائها التام.

كما وأجرت وزارة الصحة الأردنية اليوم الخميس، 25 ألف و258 فحصاً مخبرياً، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل عدد الفحوصات في الأردن إلى مليون و980 ألف و683 فحصاً.

وفي سياق متصل، قال سعد الخرابشة رئيس لجنة تقييم الواقع الوبائي في المملكة الأردنية في وقت سابق من اليوم، إن الوضع الصحي في البلاد بلغ مراحل حرجة في الفترة الأخيرة.

وأضاف الخرابشة، في تصريح له أن “وضع الأردن الوبائي لا يزال مقبولا من حيث الطاقة الاستيعابية في المستشفيات، وهناك تحد كبير يواجه أعداد الأسرة في المستشفيات، لأن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مرتفع”.

وأردف قائلاً: ” النظام الصحي بكافة مكوناته، بدأ يعمل على زيادة الجاهزية من خلال زيادة المستشفيات الميدانية، وزيادة الأسرة، وتدريب الأطباء، وتعيين كوادر صحية، وهي إجراءات تسهم بمساعدة القطاع الطبي”.

كما أشار إلى أن الواقع الوبائي في المملكة بلغ المستويات الأوروبية ، لافتاً إلى توجهات الحكومة بفرض إجراءات جديدة على الأرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.