استقالة إخوان مصراتة من تنظيم الإخوان المسلمين بليبيا

استقالة إخوان مصراتة من تنظيم الإخوان المسلمين بليبيا
0

تم الإعلان اليوم الخميس عن استقالة إخوان مصراتة من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين في مدينة مصراتة الليبية باستقالة جماعية.

ونشر الأعضاء المستقيلون بيان لهم عبر الإنترنت معلنين عن سبب استقالة إخوان مصراتة وحل التنظيم في المدينة.

والسبب ” تسويف قيادة الجماعة وتعطيلها لتنفيذ المراجعات والتصويب الذي توصل إليه أعضاء الجماعة بمؤتمرهم العاشر المنعقد عام 2015″.

وأعرب أعضاء الجماعة عن أن المشهد العام لنشوء الجماعة وتطورها الزمني والبيئة التي تحتضنها كله بحاجة لتصويب ومراجعة.

وأن الاستقالة أتت لخدمة الشعب الليبي وكي لا يكون التنظيم شماعة يُعلق عليها مشروع مشروع مصادرة حريته، بحسب قناة 218.

استقالة إخوان مصراتة أسوة بإخوان الزاوية

أعلن إخوان مدينة الزاوية الليبية آب الماضي، استقالتهم الجماعية من حزب الإخوان المسلمين وحل تجمعهم بالزاوية، بسبب سلوك الجماعة.

وتضمّن بيان استقالة إخوان الزاوية “نظراً لما تمر به بلادنا من تجاذبات واصطفافات وتصنيفات وحرب على الوطن والمواطن وسعي الانقلابين لعسكرة الدولة تحت مسمى محاربة الإخوان المسلمين والحرب على الإرهاب”.

وأن البيان جاء بسبب “المماطلة والتأخير المستمر في تطبيق القرار: فقد قررنا نحن أبناء مدينة الزاوية الذين كنا ننتمي لجماعة الإخوان المسلمين الليبية – الاستقالة الجماعية من جماعة الإخوان المسلمين الليبية، وبهذا يعتبر فرع الجماعة بمدينة الزاوية منحلاً من هذا التاريخ”،

القرار الذي جرى مماطلته وأشار له البيان “منذ 2015، .. قررت الجماعة إحداث تغيير في وجودها يغلُب المصلحة العليا للوطن والمواطن”

وأعرب عقيلة دلهوم الأكاديمي الليبي في تدوينة له فرحه بخبر استقالة إخوان الزاوية وانشقاقهم عن الإخوان المسلمين.

وتسائل “هل هي التوبة من أجل إحداث تغيير حقيقي في أفكار هؤلاء المُعتزلين، أم إنها تكرار جماعي لمحاولة غايتها الالتفاف والتلون الباهت، أمام عُزلة جماعة الإخوان في ليبيا؟”.

يشير محللون أن الاستقالات المزعومة “تقية” لأن مسمى “الاستقالة” من الجماعة غير موجود.

حيث أن الانتماء عقائدي (فكري وأيدلوجي) وليس توظيفي.

لذلك كان يجب على إخوان الزاوية إعلان “فسخ البيعة” مع مراقب جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا أو من يمثله (ربما إخوان تركيا) لأن الانتساب يتم بالبيعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.