اعتقال المعارض الروسي العائد من ألمانيا ألكسي نافالني

اعتقال المعارض الروسي العائد من ألمانيا ألكسي نافالني
0

اعتقلت الشرطة الروسية المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني فور وصوله إلى مطار شيريميتييفو في موسكو فيما كان يستعد لختم جواز سفره، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس في المكان اليوم الأحد (17 كانون الثاني/ يناير 2021). وحسب مصادر متطابقة فإن الشرطة سمحت لزوجته بالعبور.

وبررت سلطات السجون الروسية اعتقال نافالني، لدى وصوله إلى موسكو، بحجة انتهاكه شروط عقوبة بالسجن مع وقف التنفيذ صدرت بحقه. وأورد بيان لسلطات السجون أن نافالني  “سيبقى معتقلا إلى أن تتخذ المحكمة قرارا” في شأنه.

وكان المعارض الروسي نافالني قد غادر برلين على رحلة جوية متجهة إلى موسكو، حيث هددت السلطات الروسية هناك بإلقاء القبض عليه بمجرد وصوله. ويعود معارض الكرملين إلى بلاده بعد أن أمضى خمسة أشهر في ألمانيا، حيث تلقى علاجا طبيا طارئا، بعد تسممه بغاز الأعصاب نوفيتشوك.

وبينما كان مقررا أن تهبط في مطار فنوكوفو في موسكو، حطت الطائرة التي تقل نافالني في مطار شيريميتييفو في الساعة 20,12 (17,12 ت غ) بعد نحو ثلاث ساعات من إقلاعها من برلين، وفق صحافيين في فرانس برس على متن الطائرة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن قريب لنافالني قوله ان الشرطة في مطار موسكو أوقفت عددا من حلفاء نافالني وذلك بعدما توجهوا الى المطار لاستقباله، وفق ما افاد قريب من نافالني. ومن بين الموقوفين محامييه ومساعده وكذلك مديرة حملته.

وتجمع حشد من وسائل الإعلام بمطار خارج العاصمة الألمانية قبل رحلة نافالني على متن طائرة تابعة لشركة “بوبيدا” الروسية للطيران التي كان على متنها أيضا أفراد من وسائل الإعلام.

وشاهد مراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نافالني، 44 عاما، وهو يسير بممر المطار ويصعد إلى الطائرة التي أقلعت بعد ذلك بفترة قصيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.